الوطن

بن زيان يكشف طريقة تنظيم امتحانات السداسي الثاني لضمان سلامة الطلبة

اللجوء إلى نظام الأفواج من أجل التباعد الاجتماعي

 

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أن الوزارة طلبت اقتراحات من طرف المؤسسات الجامعية بخصوص امتحانات السداسي الثاني، مشيرا أنه من الممكن الذهاب لتفويج الطلبة من أجل التباعد الاجتماعي، وتبقى السلطة التقديرية لمديري المؤسسات الجامعية، معلنا في المقابل عن تكثيف عدد حافلات نقل الطلبة من أجل تسيير تنقل الطلبة مع بروتوكول صحي.

 

أفاد الوزير، خلال استضافته بالإذاعة الوطنية، بأن 90 بالمائة من المحاضرات والأعمال التطبيقية في كل التخصصات تمت عبر المنصات الرقمية، موضحا أن القطاع العلمي ساهم في جهود مواجهة تفشي وباء كورونا منذ البداية، كغلق الجامعات واعتماد التكوين عبر المنصات الرقمية. ولفت الوزير بالمناسبة إلى مساهمة العديد من الجامعات والباحثين في جهود الوقاية من وباء كورونا من خلال صناعة تجهيزات الكشف والتنفس الاصطناعي والمواد المعقمة.

وأشار الوزير بخصوص الدخول الجامعي المقبل، أن كل مؤسسة جامعية تأخذ بعين الاعتبار خصوصيتها من حيث التعداد والوسط الجغرافي، أما بالنسبة لنظام "LMD" فيجب أن يكون هنالك تقييم من أجل استخراج الإيجابيات وحصر السلبيات.

من جهة أخرى، يرى بن زيان أن الجامعات الجزائرية تواجه مجموعة من التحديات، لعل أهمها تعداد الطلبة ونوعية التكوين ونوعية الشهادات الممنوحة من الجامعات وتحدي التشغيل والابتكار والرقمنة.

وفي هذا الصدد، أكد بن زيان على أن الجامعة يجب أن تكون مفتوحة على الفضاء الاقتصادي والاجتماعي والتعاون الدولي لبلوغ مصاف الجامعات العالمية، لافتا في معرض حديثه إلى أن بعض الجامعات بدأت تدخل في التصنيف العالمي وتقدمت في التصنيف على المستوى الإفريقي والآسيوي والعالمي.

من جهة أخرى، أوضح بن زيان أن الاتفاقيات الثماني التي تم إبرامها مع وزارة الصناعة، الأسبوع الماضي، تهدف إلى استحداث أقطاب امتياز وابتكار، مشيرا إلى أن أقطاب الامتياز تشمل خمسة مجالات هي الميكانيكا المتقدمة وصناعة الخزف والميغاترونيك والصناعة الصيدلانية والفلاحة.

هذا فيما شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، وفق ما نشره على صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي، على ضرورة أن يكون الاستئناف التدريجي للدروس بالجامعة وإعطاء الأفضلية للتعليم عن بعد.

تجدر الإشارة أن الوزير قد أعطى، أول أمس، تعليمات مشددة في كلمته لدى افتتاح ندوة جهوية للجامعات بشرق البلاد، بأن نظام التعليم عن بعد يعد في صلب برامج ترقية كفاءات القطاع، كما دعا إلى "إرساء جميع التدابير اللازمة من أجل نجاح هذه الصيغة من التعليم خلال هذا الظرف الاستثنائي لمنع تفشي كوفيد-19".

من نفس القسم الوطن