الوطن

تحويل نتائج التقييم العلمي الخاصة بتمديد منح الطلبة بالخارج للممثليات الدبلوماسية

بن زيان يطمئن أصحاب الطلبات المتأخرة بأنها قيد الدراسة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لفائدة الأساتذة والطلبة المستفيدين من منح دراسية بالخارج في إطار البرنامج الاستثنائي دفعة 2020/2019، أن نتائج التقييم العلمي للدفعة الأولى من الطلبات قد تم تحويلها عن طريق مختلف الممثليات الدبلوماسية بالخارج، وكذا عن طريق مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي الأصلية لتبليغها للمعنيين.

 

أوضحت الوزارة في بيان لها "أن العملية تخص الطلبة الذين أودعوا طلبات تمديد المنح بغرض تعويض الفترة الضائعة من المنحة خلال فترة الحجر الصحي الناتجة عن وباء كوفيد 19 بمختلف دول العالم، مشيرا بشأن باقي الطلبات التي وردت الوزارة متأخرة أنها قيد الدراسة من طرف لجان الخبراء العلميين، وسيتم إبلاغهم بالنتائج في أقرب الآجال"، موضحة للأساتذة والطلبة "أن سريان عملية التمديد سيكون ابتداء من شهر سبتمبر القادم".

وفصل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، بداية جويلية، في مصير طلبة الدكتوراه والأساتذة العالقين بالخارج والمستفيدين من المنح في إطار البرنامج الوطني الاستثنائي، والتي انتهت صلاحيتها خلال فترة الجائحة، أنه سيتم تمديد كل المنح بشكل استثنائي وبأثر فوري، وذلك قصد السماح لهم بالاستجابة ظرفيا لحاجياتهم المتعلقة بفترة إقامتهم.

وأشارت الوزارة في بيان لها "إن هذا الإجراء الذي يخص 164 أستاذا وطالبا في الدكتوراه يهدف إلى مرافقة فترة إقامة المستفيدين وتسهيلها في البلدان المضيفة خصوصا خلال هذا الظرف الصعب".

كما تذكر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن هذا الإجراء تم اتخاذه لصالح المستفيدين من المنح والذين لم يتمكنوا من العودة إلى أرض الوطن بعد انتهاء فترة تكوينهم، بسبب تفشي الجائحة وغلق عدة دول لحدودها، على غرار فرنسا وإسبانيا ورومانيا وتركيا وماليزيا وبريطانيا والبرتغال وبلجيكا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة وهولندا وكندا ومصر وتونس وسلطنة عمان.

من نفس القسم الوطن