الوطن

"الستاف" تحتج بسبب عدم دفع أجور 500 أستاذ منذ 10 أشهر

نددت بتجاوزات في الحركة التنقلية وتعسفات في التسيير

نظمت، أمس، النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين "الستاف"، تجمعا احتجاجيا أمام مديرية التربية لولاية بجاية، وحضر التجمع مندوبو "الستاف" رغم الظرف الصعب المنجر عن وباء كوفيد 19، وعلى رأسهم عمورة بوعلام، الأمين الوطني لنقابة "الستاف".

وندد المجتمعون بالتعسفات التي تمارسها مديرية التربية ضد موظفيها، كما استنكروا الظلم والتهميش الممارس ضدهم من طرف المسؤولين، مطالبين الجهات الوصية بتحقيق العدالة وفرض احترام وتطبيق القوانين.

وحذرت نقابة "الستاف" من اختيار مدير التربية التعسف والمحسوبية والمحابة في تسيير شؤون المديرية، في ظل إدارة ارتجالية، أمام إلغاء منصب مدير متوسطة "سيدي بودرهم" الجديدة ببجاية، وأمام إجبار مدير متوسطة "سيدي بودرهم" الجديدة على المشاركة في الحركة التنقلية السنوية دون طلب رأيه، وذلك رغم التعيين القانوني بتاريخ 12 نوفمبر 2019 حسب تصريحات مدير التربية نفسه عبر أمواج إذاعة الصومام بتاريخ 17 ماي 2020.

وتتساءل نقابة "الستاف" في بيان لها لماذا الثانوية الجديدة المجاورة للمتوسطة الجديدة في نفس المكان، مدير المتوسط أجبر على المغادرة بينما مدير الثانوية دون قلق، ما هذا التسيير الكارثي؟ علما أن هذه القرارات تمليها القوى الخفية التي تدير مديرية التربية في الظل، حسب بيان "الستاف".

وأمام الأوضاع الإدارية والمالية التي لم يتم حلها حتى الآن، فإن هناك أكثر من 500 أستاذ دون أجور لأكثر من 10 أشهر، بالإضافة إلى التجاوزات الخطيرة التي لوحظت في حركة مدير التعليم المتوسط، ورفض حل المشاكل المطروحة بشأن السكنات الإلزامية وفتح مناصب جديدة والدخول الولائي والترقيات والصراعات الفردية والجماعية، في ظل عرقلة فتح المعهد التكنولوجي للولاية، ناهيك عن تصريحات وعبارات الافتراء الخطيرة لبعض مسؤولي مديرية التربية ضد نقابة "الستاف" وأعضائها، ونظرا لكل هذا فإن الأمين العام والمندوبين النقابيين يدينون بشدة هذا السلوك غير المسؤول، كما يدينون بشدة الهروب إلى الأمام لمسؤولي مديرية التربية وعلى رأسهم مدير التربية.

وتعتبر النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين "الستاف" أن النقابة شريك اجتماعي في حل مطالب العمال، وأن تراكم الوعود دون متابعة ودون تنفيذها الحقيقي يدفع النقابة نحو اتخاذ إجراءات جذرية، مؤكدة أن احتجاج أمس أمام مقر مديرية التربية هو إجراء أول للمطالبة بالإلغاء التام للخريطة التربوية المعدلة لمتوسطة "سيدي بودرهم" الجديدة التي استحدثت في 18 جوان 2020 وإعادتها مثلما كانت، وبرمجة الافتتاح الرسمي لهذه المؤسسة، فضلا عن إلغاء الحركة السنوية لمديري المتوسطات والتسوية الإدارية والمالية لجميع مخلفات الأجور، وتسوية طلبات التقرب المودعة، زيادة إلى تسوية طلبات السكنات الإلزامية المودعة وفتح المعهد التكنولوجي لبجاية.

من نفس القسم الوطن