الوطن

البرلمان يدعو الحكومة لإعادة النظر في التقاعد النسبي

تطالب به فئة عمالية كبيرة

وجه النائب بخوش الصديق مساءلة برلمانية لوزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي حول إمكانية إعادة النظر في ملف التقاعد الذي لا يزال يثير سخط الموظفين والنقابات التي تواصل، من جهتها، الضغط على الجهات الوصية، خاصة ما تعلق بقطاع التربية باعتباره من القطاعات الأكثر تضررا بسبب إلغاء التقاعد النسبي.

وفي هذا الصدد، أوضح النائب بالمجلس الشعبي الوطني، بخوش الصديق، في مساءلته الكتابية، أن ملف التقاعد خلق تذمرا كبيرا لدى فئة العمال الأجراء والمصنفين في فئتين، مشيرا أن الفئة الأولى والتي بمجرد تجميد العمل بالتقاعد النسبي أصبحت تطالب بإعادة تطبيق التقاعد النسبي، نظرا للظروف المهنية الصعبة والشاقة التي يعمل فيها العمال الأجراء في العديد من القطاعات.

أما الفئة الثانية، يضيف ذات النائب، وهي الفئة التي حققت مدة الخدمة الفعلية بـ 32 سنة عملا فما فوق ولم تصل إلى السن القانونية للتقاعد وفق القانون، بالرغم من أن النسبة القصوى لمنحة التقاعد لن تعرف زيادة على نسبة 80 بالمائة.

وعليه، يستفهم النائب بخوش، في ظل المطالبة الواسعة بإعادة العمل بالتقاعد النسبي من قبل العمال الأجراء، عن مدى استراتيجية وزارة العمل في دراسة إمكانية العودة للعمل بالتقاعد النسبي من جديد، وما هي آليات تطبيقه، مع الاستفهام عن مصير العمال الأجراء الذين لهم 32 سنة خدمة فعلية أو ما يفوق ولم يصلوا إلى السن القانونية للتقاعد.

من نفس القسم الوطن