الوطن

إسبانياتبلغ روس دعمها حق الشعب الصحراوي في تقريرمصيره

صفعة جديدة للمغرب يتلقاها من مدريد

 

 

تلقى المغرب صفعة جديدة في ملف الصحراء الغربية، وجاء الدور هذه المرة من جاره الشمالي إسبانيا، حيث أبلغت مدريد المبعوث الأممي للصحراء الغربية كريستوفر روس بأنها تدعم حلا عادلا للقضية يكون وفق مبدأ تقرير المصير للشعب الصحراوي وبأنه لا حياد عن هذا المبدأ.

ودفع وزير الخارجية الاسبانية خوسي مانويل غارثيا مارغايو بشدة على مبدأ تقرير المصير للشعب الصحراوي خلال لقائه بمدريد بالمبعوث الأممي للصحراء الغربية كريستوفر روس، حيث ذكرت وكالة الانباء الاسبانية الرسمية "إيفي" بأن روس سمع كلاما واضحا وصريحا من طرف مارغايو يخص استحالة الحياد عن مبدأ تقرير المصير للشعب الصحراوي وفق لوائح الأمم المتحدة.

وبحسب وكالة "إيفي"، فإن الخارجية الاسبانية دعت روس للعمل على إيجاد حل للقضية الصحراوية، بحيث يكون حلا عادلا ودائما لبسط الاستقرار في المنطقة مع تأكيدها المتكرر على مبدأ تقرير المصير للشعب الصحراوي الذي أقرته مبادئ ولوائح الأمم المتحدة.

وكان كريستوفر روس قد صرح عقب لقائه بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة أن حل القضية الصحراوية لن يكون أبدا دون تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره، وهي التصريحات التي لم تعجب المغرب، شأنها شأن الجولة التي قادت المبعوث الأممي إلى الأراضي المحررة ومخيمات اللاجئين ولقائه بمختلف الفعاليات الصحراوية، فضلا عن لقائه ببرلمانيين جزائريين حول ذات القضية.

وستكون باريس المحطة المقبلة والأخيرة لجولة روس في المنطقة التي شملت مخيمات اللاجئين والأراضي المحررة والمغرب وموريتانيا وإسبانيا والجزائر وأخيرا فرنسا.

 

جبريل. ج

 

 

من نفس القسم الوطن