الوطن

الإعلان عن مشروع اتفاقية تنمية الروح الوطنية لدى الأجيال

من المنتظر إبرامه بين وزارتي المجاهدين والتضامن الوطني

كشف وزير المجاهدين وذوي الحقوق، الطيب زيتوني، عن مشروع اتفاقية سيتم التوقيع عليه "قريبا" مع وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، بغية تعزيز العمل التنسيقي في عدة مجالات، لاسيما تلك الرامية إلى تنمية الروح الوطنية لدى الأجيال.

وتطرق الوزير، خلال زيارة قام بها رفقة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، أمس، إلى مركز الطفولة المسعفة بالأبيار، إلى أهمية العمل التكاملي والتنسيق بين مختلف القطاعات لتبليغ رسالة الشهداء والتعريف بالمحطات التاريخية للجزائر، مشيرا إلى مشروع اتفاقية سيتم إبرامه "قريبا" بين قطاعي المجاهدين والتضامن الوطني، يتناول عدة مجالات، لاسيما تلك الرامية إلى تنمية الروح الوطنية لدى الأجيال.

وفي ذات السياق، أكد زيتوني أنه تم توزيع 10 ملايين نسخة من كتاب "أمجاد الجزائر (1830-1962)" على أطفال المؤسسات التربوية والثقافية، وهي عبارة عن سلسلة تاريخية ثقافية تصدر عن وزارة المجاهدين، بالإضافة إلى توزيع أزيد من 1,5 مليون نسخة من بيان أول نوفمبر و1,5 مليون نسخة من النشيد الوطني.

وشدد الوزير على ضرورة تبليغ رسالة الشهداء للأجيال، مشيرا إلى أن قطاع المجاهدين شرع في "عمل كبير" في هذا المجال، بالتنسيق مع مختلف الدوائر الوزارية، من خلال إبرام اتفاقيات وتنظيم لقاءات وتوزيع كتب تتناول الذاكرة الوطنية.

من جهتها، أكدت كريكو على التنسيق بين قطاعي التضامن الوطني والمجاهدين بتزويد مراكز الطفولة بأفلام تاريخية ورسوم متحركة حول مواضيع تاريخية لتنمية الروح الوطنية لدى أطفال المؤسسات المتخصصة.

من جهة أخرى، أبرزت الوزيرة أن هذه الزيارة الميدانية تندرج في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 58 لعيدي الاستقلال والشباب، مبرزة دور المرأة الجزائرية عبر مختلف المراحل التاريخية، سواء في النضال والكفاح لتحرير الوطن أو في البناء والتشييد بالإخلاص والمثابرة.

واعتبرت الوزيرة أن هذه الزيارة التي تميزت بتكريم رمزي لمجاهدات ناضلن إبان الثورة التحريرية وممرضات يساهمن في التصدي لجائحة كورونا، تعد "وقفة عرفان" لنضالات المرأة الجزائرية في شتى المجالات تحت شعار "على العهد باقيات.. وللأمانة حافظات".

من نفس القسم الوطن