الوطن

إلغاء إيداع النسخة الورقية لمذكرات التخرج والاكتفاء بالإلكترونية

بهدف تعزيز الرقمنة وترشيد استعمال الأوراق

أعلنت مدارس عليا للأساتذة عن إلغاء إيداع النسخة الورقية لمذكرة التخرج والاكتفاء بإيداع نسخة إلكترونية فقط، وهذا بهدف تعزيز الرقمنة وكذا ترشيد استعمال الأوراق حفاظا على البيئة، وتخفيفا للأعباء المكلفة من أجل طباعة مذكرات التخرج من طرف الطالب.

ومن أبرز المدارس التي باشرت هذا القرار الخاص بإلغاء إيداع النسخة الورقية لمذكرة التخرج والاكتفاء بإيداع نسخة إلكترونية فقط، المدرسة العليا للأساتذة بورڤلة، وهذا بعد استشارة المجلس البيداغوجي للمدرسة.

وحددت مختلف المؤسسات الجامعية رزنامتها البيداغوجية المتعلقة بمناقشة مذكرات التخرج لطلبة الليسانس والماستر، وباشرت المؤسسات الجامعية بتسليم نسخة إلكترونية بالأقسام المعينة ما بين 15 و20 جوان الماضي بالنسبة للطلبة الذين أنهوا مذكراتهم، بعد موافقة المؤطر، لتنطلق منذ 20 جوان جلسات المناقشة التي تواصلت حتى خلال الشهر الجاري، مع مراعاة تدابير الوقاية الصحية (مناقشة مغلقة، هياكل معقمة).

وتطمئن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه بالنسبة للطلبة الذين لم ينهوا مذكراتهم، فقد برمجت دورة عادية ثانية شهر سبتمبر القادم؛ إذ يتم إيداع نسخة إلكترونية من المذكرة ما بين 15 و20 سبتمبر، على أن تتم المناقشة بين 20 و30 سبتمبر 2020.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فترة من 16 أوت إلى 18 سبتمبر 2020 موعدا لإتمام المحاضرات الخاصة بالسداسي الثاني، حيث فصل الوزير منذ يومين في الموعد نهائيا، محددا تاريخ 23 أوت موعدا لاستئناف الدروس ومن 20 سبتمبر إلى غاية 1 أكتوبر موعدا لإجراء الامتحانات الخاصة بالسداسي الثاني، ما يعني 5 أسابيع من الدراسة والمراجعة.

وعن مداولات الدورة العادية، فإنه تم تحديدها بـ 18 أكتوبر 2020 للدورة العادية، وهذه المداولات لطبع شهادات النجاح للمتفوقين خلال الدورة العادية وضمان الدخول الجامعي في نهاية أكتوبر.

أما الامتحان الاستدراكي الأول والثاني فقد حدد من تاريخ 18 إلى 29 أكتوبر 2020، وتم تحديد أسبوع بكل دورة، أما مداولات الدورة الاستدراكية فقد تم تحديدها بتاريخ 16 نوفمبر للدورة الاستدراكية، على أن يتم حفل التخرج وتوزيع الشهادات في 2 نوفمبر 2020 للناجحين في الدورة العادية.

من نفس القسم الوطن