الوطن

تمديد 164 منحة خاصة بالأساتذة وطلبة الدكتوراه بسبب كورونا

في انتظار تدابير متخذة في حق العشرات من دفعة 2019

ينتظر العشرات من طلبة الدكتوراه وأساتذة رد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تمديد المنحة الخاصة بالتكوين الإقامي في الخارج، دفعة 2019-2020، إذ رفع المعنيون رسالة إلى الوزارة، ولم تستجب بعد لمطلبهم.

ويرى المعنيون أن الظرف الذي مرت به العديد من الدول، ومنها الجزائر، في ظل جائحة وباء "كورونا" يحتم على الوزارة أن تتفهم ظروف الطلبة والباحثين، في العديد من البلدان الذين أغلبهم رجعوا إلى الجزائر، في حين بقي البعض عالقا في بعض الدول مثل إيطاليا وفرنسا، بسبب تعذر تلقيهم المنحة المالية التي تصرفها لهم الوزارة كل فترة ثلاثة أشهر.

في سياق متصل، وافقت وزارة التعليم العالي على تمديد 164 منحة "بشكل استثنائي وبأثر فوري" تحصل عليها أساتذة وطلبة دكتوراه في إطار البرنامج الوطني الاستثنائي، دفعة 2018-2019 وبرنامج التعاون الجزائري-الفرنسي بروفاس ب+ (دفعتي 2018-2019 و2019-2020)، والتي انتهت صلاحيتها خلال فترة الجائحة.

وأفاد بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن "هؤلاء الأساتذة وطلبة الدكتوراه قد استفادوا من منح انتهت صلاحيتها خلال فترة الجائحة، وعليه تقرر تمديدها بشكل استثنائي وبأثر فوري قصد السماح لهم بالاستجابة ظرفيا لحاجياتهم المتعلقة بفترة إقامتهم".

وأضاف البيان أن "هذا الإجراء الذي يخص 164 أستاذا وطالبا في الدكتوراه يهدف إلى مرافقة فترة إقامة المستفيدين وتسهيلها في البلدان المضيفة، خصوصا خلال هذا الظرف الصعب".

كما أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن "هذا الإجراء تم اتخاذه لصالح المستفيدين من المنح، والذين لم يتمكنوا من العودة إلى أرض الوطن بعد انتهاء فترة تكوينهم بسبب تفشي الجائحة وغلق عدة دول لحدودها، على غرار فرنسا وإسبانيا ورومانيا وتركيا وماليزيا وبريطانيا العظمى والبرتغال وبلجيكا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة وهولندا وكندا ومصر وتونس وسلطنة عمان".

من نفس القسم الوطن