الوطن

الأساتذة يشرعون اليوم في عطلة نهاية السنة دون التوقيع على محاضر الخروج

رخصة من المديرين للاكتفاء بإرسال توكيل أو الاتصال بالهاتف

من المنتظر أن تنطلق، بداية من اليوم، العطلة الصيفية لأساتذة قطاع التربية الوطنية، بعد أن حددت وزارة التربية تاريخ 2 جويلية موعدا لإمضاء محاضر الخروج. وفي ظل استحالة تنقل الآلاف من الأساتذة إلى مؤسساتهم بسبب استمرار وباء كورونا والترتيبات المتعلقة بالوقاية، فقد رخصت الجهات الوصية بقطاع التربية لخروج الأساتذة في عطلة من دون توقيع المحاضر لكن بشروط.

وفي إطار تدابير الحماية والوقاية من وباء كوفيد 19 الذي عرف انتشارا جديدا في الآونة الأخيرة بالعديد من مناطق الوطن، قررت مديريات تربية، في قرار استثنائي، منح رخصة للأساتذة الذين تعذر عليهم الالتحاق بالمؤسسات التربوية لإمضاء محاضر الخروج في عطلة والمقررة لتاريخ 2 جويلية الجاري، بالقيام بتوكيل المديرين أو زملائهم بالإمضاء على المحضر وإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني للمؤسسة أو عن طريق الفاكس أو بأية وسيلة متاحة.

وتبعا لإرسالية وجهت إلى مديري المؤسسات التعليمة للأطوار التعليمية الثلاثة ابتدائي ومتوسط وثانوي، فقد أعطيت من خلالها لمدير المؤسسة السلطة التقديرية في تحديد قائمة الأساتذة الذين يتعذر عليهم الالتحاق بالمؤسسة بسبب بعد المسافة أو انعدام وسائل النقل، وفي حالة تعذر إنجاز وإيصال الوكالة حسب خصوصية المؤسسة، يلزم الموظف بمكالمة المدير هاتفيا، وتسجل في سجل المكالمات الهاتفية، وعلى المحضر في مكان إمضاء المعني.

وجاءت الإرسالية في إطار تطبيق توصيات وزارة التربية الوطنية التي حثت على ضرورة المحافظة على تدابير الحماية من وباء كورونا، وإعطاء تسهيلات للموظفين الذين يتعذر عليهم التنقل إلى المؤسسات التربوية وتحريرهم حتى من بعض المهام الملقاة عليهم، طبقا لتوصيات مجلس الوزراء. وهذا بعد أن حددت الأسبوع الماضي رسميا تاريخ خروج الأساتذة لعطلة الصيف وفق إرسالية وجهها الأمين العام لوزارة التربية الوطنية بوبكر صديق بوعزة، إلى مديريات التربية، جاء فيها "إنه تم إلحاق إرساله السابق الصادر بتاريخ 15 جوان 2020، بتعديل رزنامة العطل المدرسية 2019-2020 والذي لم يحمل تاريخ خروج الأساتذة إلى عطلة الصيف، فإن تاريخ خروجهم يبقى نفسه المحدد في القرار المؤرخ في 19 أكتوبر 2019 وهو يوم الخميس 02 جويلية 2020".

وحدد موعد عطلة الصيف بالنسبة للإداريين بعد الانتهاء من كل العمليات المتعلقة بنهاية السنة الدراسية ابتداء من الخميس 9 جويلية 2020 مساء لجميع المناطق، وتضمن المداومة على مستوى المؤسسات التعليمية خلال عطلة الصيف. ويحدد تاريخ الدخول المدرسي للسنة الدراسة 2020-2021 لجميع المناطق كالتالي: الموظفون الإداريون يوم الأربعاء 19 أوت 2020 صباحا، في حين أن دخول الأساتذة يوم الأحد 23 أوت 2020 صباحا والتلاميذ يوم الأحد 4 أكتوبر 2020.

من نفس القسم الوطن