الوطن

واجعوط مدعو للتدخل لاحترام القانون الأساسي

للنظر في انشغالات مشرفي ومساعدي التربية

وجهت النقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين نداء إلى وزارة التربية الوطنية للوقوف على احترام وتطبيق القانون الأساسي محليا، خاصة على مستوى ولاية غليزان، بما فيها تطبيق قوانين الجمهورية والتدخل الجاد والفعلي، ورفضت بشدة سياسة الإقصاء من الترقية مع التنديد بالتضييق الحاصل على العمل النقابي.

وتأسفت النقابة، عبر مكتبها الولائي، لعدم وجود جهود جادة من القائمين على القطاع للنظر في المطالب العالقة محليا، خاصة من قبل مديرية التربية لولاية غليزان التي استقبلت الأمين الولائي، أول أمس، والذي نقل في بيان له "أنه لم يفض إلى نتائج إيجابية بخصوص المطالب المرفوعة، خاصة قضية الخصم التعسفي في منحة المردودية لممثل النقابة".

وتحدث الأمين العام الولائي للنقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين بغليزان، عبد الهادي أحمد، عن استقباله من طرف مدير التربية "بطلب منا وبصفة استعجاليه للتطرق لعدة قضايا تهم السلك، وكانت محل عدة احتجاجات على مدار الموسم الدراسي، وكانت ردود مديرية التربية في غالبها سلبية ولا ترقى إلى تطلعات السلك"، مشيرا أنه فيما يخص قضية المشرفة التربوية (ب. ب) بمتوسطة "براشد العولمي" بزمورة، أنه قد وعد مدير التربية بإعادة فتح تحقيق لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وفيما يخص التكليفات والتسخيرات بمهام رتب أخرى، فقد جدد النقابي رفضهم لها، مدعمين ذلك برد وزارة التربية مؤخرا على المكتب الوطني بالحد من الظاهرة والتصدي لها.

وفي قضية تسوية مقررات مساعدي ومشرفي التربية المدمجين سنة 2001/2002، كان الرد أنه محل استشارة قانونية للتسوية مع مصالح الوظيف العمومي، وإعداد المقررات، في حين وفيما يخص الحركة التنقلية والتوزيع العادل لمناصب مشرفي ومساعدي التربية، قال النقابي إنه "على حد قول مدير التربية تم توجيه تعليمات حولها لمكتب الإداريين، لتفادي الأخطاء السابقة".

واقترحت نقابة المشرفين والمساعدين التربويين، في شأن التأخرات المسجلة في إعداد مختلف العمليات المرتبطة بالسلك، إضافة عون مكتب على مستوى مكتب الإداريين لتسريع إعدادها، هذا فيما تؤكد المديرية أنه تمت تسوية 17 تحويلا عن طريق التبادل لطالبيه، وتعيين 7 كانوا دون منصب.

أما في شأن التعسفات الحاصلة في حق بعض مساعدي التربية والمشرفين أكدت المديرية أنه ستتم مواصلة تدخلاتهم لفض النزاع، مع تحفظاتها على القضايا المطروحة سابقا وعدم الرد على المراسلات وقضية الخصم لإطارات النقابة التي نسبها لوزارة التربية للفصل فيها.

وثمنت النقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين مبادرة السلطات المحلية بتوزيع الكمامات على نقابات التربية قصد توزيعها على المؤسسات التربوية، ويأتي هذا في إطار النشاطات التضامنية التوعوية الوقائية للنقابة التي توبعت بنصائح وتوجيهات لعمال المداومة والحراسة بالمؤسسات التربوية، ومازالت الحملة متواصلة طيل هذا الأسبوع.

من نفس القسم الوطن