الوطن

وزارة التربية تحدد مواعيد امتحانات التربية البدنية

المتوسط ما بين 1 و3 سبتمبر والباك من 20 إلى 30 سبتمبر المقبل

من المنتظر أن يجرى اختبار التربية البدنية والرياضية للمترشحين الأحرار لامتحان شهادة التعليم المتوسط في الفترة الممتدة من 1 إلى 3 سبتمبر، ومن 20 إلى 30 سبتمبر بالنسبة للمترشحين الأحرار لامتحان شهادة البكالوريا.

 

جاء في بيان صادر عن وزارة التربية الوطنية أنه "تعلم وزارة التربية الوطنية كافة المترشحين الأحرار لامتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا لدورة 2020، بإجراء اختبار التربية البدنية والرياضية في الفترة الممتدة من 1 إلى 3 سبتمبر 2020 بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط، وفي الفترة الممتدة من 20 إلى 30 سبتمبر 2020 بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا، بعدما تم تأجيل هذا الاختبار تنفيذا للإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وسيتم تنظيم هذين الامتحانين في إطار إجراءات صحية ووقائية من فيروس كورونا بمراكز إجراء امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2020 لاختبار مادة التربية البدنية والرياضية، بالنظر إلى المخاطر التي قد تنجر عن احتكاك التلاميذ ببعضهم في هذا الاختبار وملامستهم واستعمالهم لعدد من الأدوات والوسائل اللازمة لممارسة بعض التخصصات الرياضية التي يقتضيها إجراء اختبار مادة الرياضة البدنية والرياضية.

وقررت وزارة التربية الوطنية تعقيم وتطهير جميع ورشات مركز الإجراء قبل فتحه، وتعقيم جميع الوسائل البيداغوجية المستعملة وغلق كل القاعات غير المستعملة المتواجدة داخل المركز، إضافة إلى ضرورة استعمال الشريط للاستعانة بطاولات وكراسٍ لتحديد مسار المترشحين والمحافظة على التباعد الأمني.

ومن بين الإجراءات التي تم اقتراحها في هذا السياق أيضا، إلصاق المنشورات التوجيهية المعتمدة من طرف وزارة الصحة الخاصة بالإجراءات الوقائية والصحية، وتوفير قارورات الماء ذات الحجم الصغير للاستعمال الفردي، مع إضافة 4 أساتذة لمرافقة وتوجيه المترشحين.

كما تقرر ارتداء الكمامات إجباريا من طرف كل مترشح، ويكلف مؤطرون بقياس درجة حرارة المترشحين، واستغلال كل المداخل التابعة للمؤسسة حفاظا على التباعد الوقائي، وتوفير الماء والصابون، إضافة إلى تحديد أماكن المترشحين قبل الاختبارات. ولا يسمح بنزع الكمامات داخل مراكز الإجراء للمترشحين والمؤطرين ما عدا أثناء الإحماء والاختبارات التطبيقية، مع تخصيص ورشة خاصة بإمضاءات المترشحين عند انتهاء الاختبارات، بشرط أن تكون في الهواء الطلق، مع وضع حدود لكل مترشح وتعقيم الأيدي قبل الإمضاء.

وفي حالة تسجيل درجة حرارة أكثر من 37 درجة أو ظهور أعراض السعال والعطس أو أخرى، أكد المشروع الوقائي على ضرورة طمأنة المترشح وعدم تعطيل السير العادي لعملية الاستقبال وتوجيه المعني إلى عيادة المركز من أجل إجراء الفحص الطبي اللازم، مع إمكانية تأجيل إجراء الاختبار ليوم لاحق (قبل نهاية فترة الامتحان) أو منحه نهائيا قرارا من طبيب المركز مع الإبلاغ "الفوري" بالحالات المشتبه بها، وإرسال تقرير يومي للإجراءات المتخذة بالمركز إلى مديرية التربية.

من نفس القسم الوطن