الوطن

توجيهات التلاميذ ستكون حسب معدلات الفصل الأول والثاني

الوزارة الوصية تنشر تفاصيل كيفية الانتقال للأولى ثانوي من دون شهادة "البيام"

 

أفرجت وزارة التربية الوطنية رسميا عن ترتيبات استثنائية للانتقال إلى السنة الأولى ثانوي، طبقا لتعليمة صادرة عن الأمين العام لوزارة التربية بتاريخ 27 جوان الجاري تحت رقم 619، وجهها إلى مديري التربية للشروع في تطبيقها قبل خروج الأساتذة في عطلة الصيف، وهذا قبل التحضير لتنظيم امتحانات "البيام" للتلاميذ الراسبين الذين لديهم معدلات تحت 9 من 20.

وقدمت وزارة التربية، عبر أمينها العام، شروحات بشأن الترتيبات الاستثنائية لكيفية للانتقال للأولى ثانوي من دون شهادة "البيام"، حيث أوضح أنه بخصوص الانتقال والقبول في مستوى السنة الأولى ثانوي، فإنه بالنسبة لفئة التلاميذ المتحصلين على معدل يساوي أو يفوق 9 من 20 يكون القبول في السنة الأولى ثانوي بصفة استثنائية بالاعتماد فقط على نتائج الفصلين الأول والثاني، حيث يقبل في السنة الأولى ثانوي كل تلميذ تحصل على معدل يساوي أو يفوق 9 من 20 في السنة الرابعة متوسط لهذه السنة الدراسية. ويحسب المعدل بتقسيم مجموع معدلي الفصل الأول والثاني على اثنين، ويمكن لهذه الفئة من التلاميذ بصفة اختيارية اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط المزمع إجراؤه من 7 إلى 9 سبتمبر 2020.

وبناء على منشور الأمين العام، فإنه بخصوص فئة التلاميذ المتحصلين على معدل أقل من 9 من 20 فإنه يتعين على التلاميذ الحاصلين على معدل أقل من 9 من 20 في السنة الرابعة متوسط لهذه السنة الدراسية إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط.

الإنقاذ للراسبين في "البيام" لضمان الانتقال للمستوى الأعلى

وأضاف المنشور أنه يقبل في السنة الأولى ثانوي كل تلميذ من هذه الفئة نجح في شهادة التعليم المتوسط دورة 2020، بغض النظر عن المعدل المتحصل عليه خلال السنة الدراسية، كما يقبل في السنة الأولى ثانوي كل تلميذ تحصل على معدل قبول يساوي أو يفوق 9 من 20 بحسب معدل القبول، بتقسيم مجموع معدل شهادة التعليم المتوسط ومعدل التقويم المستمر للسنة الرابعة متوسط على اثنين، حيث يحسب هذا الأخير بتقسيم مجموع معدلي الفصل الأول والفصل الثاني على اثنين.

وبخصوص انعقاد مجالس الأقسام للسنة الدراسية، أكد منشور وزارة التربية أنه تعقد مجالس الأقسام اجتماعاتها نهاية السنة الدراسية للسنة الرابعة متوسط قبل الخروج إلى العطلة الصيفية المتداولة، واتخاذ القرارات، ويجتمع مجلس القسم برئاسة مدير المتوسطة وبحضور أعضائه، مع إمكانية إعفاء أعضاء من الحضور في ظل الإجراءات الوقائية من جائحة كورونا".

أما بخصوص انعقاد مجالس القبول والتوجيه إلى الطور ما بعد الإلزامي وكيفيات الطعن، فإنه أمرت الوزارة بانعقادها قبل الخروج إلى العطلة الصيفية، وتعقد بناء على بطاقات الرغبات لتلاميذ مستوى الرابعة متوسط وعلى الوثائق المستخرجة من الأرضية الرقمية لقطاع التربية الوطنية، وتتمثل في بطاقات المتابعة والتوجيه لتلاميذ مستوى الرابعة متوسط، محضر قبول وتوجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط إلى السنة الأولى ثانوي، ومحضر توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط إلى التكوين والتعليم المهنيين.

ويتم الاعتماد في توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط على مجموعات التوجيه من خلال احتساب المعدلات السنوية للسنة الثالثة متوسط ومعدل الفصلين الأول والثاني للسنة الرابعة متوسط للمواد المشكلة لها حسب كل جذع مشترك.

وعن كفيات الطعن، يمكن للتلاميذ وأوليائهم تقديم طعون في قرارات مجلس القبول والتوجيه إلى الطور ما بعد الإلزامي على مستوى المتوسطة في أجل أقصاه ثمانية أيام من تاريخ التبليغ، على أن تعقد اللجنة الولائية للبت في هذه الطعون في آجال معقولة وتبليغها للأطراف المعنية.

وأمر الأمين العام لوزارة التربية بضرورة إيلاء العناية الكاملة لهذا المنشور والسهر على تبليغه لمديري المتوسطات ومؤسسات التربية والتعليم الخاصة، من أجل التكفل بالترتيبات المتضمنة فيه في الآجال المحددة، وموافاة المصالح المركزية المعنية بأي صعوبة قد تعترض تنفيذها.

من نفس القسم الوطن