الوطن

مدرسة وطنية عليا للتكوين العالي في الطاقات المتجددة قريبا

تحت وصاية الوزير المكلف بالتعليم العالي

كشفت الجريدة الرسمية عن إنشاء مدرسة وطنية عليا تعنى بالتكوين العالي في ميادين الطاقات المتجددة والبيئة والتنمية المستدامة، تحت وصاية الوزير المكلف بالتعليم العالي، لضمان التكوين العالي والبحث العلمي والتطوير التكنولوجي في ميادين وشعب الطاقات المتجددة والبيئة والتنمية المستدامة، لا سيما منها الهندسة الكهربائية وشبكة الذكاء والقياسة والطاقات الجديدة والمتجددة والبيئة والصحة العمومية والاقتصاد الأخضر.

ووفق المرسوم التنفيذي الذي صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية والذي وقعه الوزير الأوّل، عبد العزيز جراد، فإنه "تطبيقا لأحكام المرسوم التنفيذي المؤرخ في 2016 الذي يحدد القانون الأساسي النموذجي، فإنه تنشأ مدرسة وطنية عليا تسمى المدرسة الوطنية العليا للطاقات المتجددة والبيئة والتنمية المستدامة".

وبناء على ذات المرسوم فإنه قد حدد مقر المدرسة في باتنة ويمكن نقله إلى أي مكان آخر من التراب الوطني بموجب مرسوم تنفيذي يتخذ بناء على تقرير الوزير المكلف بالتعليم العالي.

وحدد أعضاء مجلس الإدارة حيث أنه زيادة على الأعضاء المذكورين في مرسوم 2016، فإن المجلس يتكون من ممثلي قطاعات رئيسية على غرار الدفاع الوطني والشؤون الخارجية والطاقة والداخلية والصناعة والبيئة والطاقات المتجددة.

هذا إلى جانب محافظ الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية ومدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى ممثلين عن المؤسسات العمومية الاقتصادية و/أو الخاصة.

من نفس القسم الوطن