الوطن

"بيام" 2020 اختياري للممتحنين

مع إعطاء فرصة ثانية لمن له معدل تحت 9 للتلاميذ الأحرار المعنيين بإجرائه

في قرار استثنائي، وبناء على تعليمات عليا من قبل رئيس الجمهورية، تقرر رسميا منح شهادة التعليم المتوسط "البيام" لكل التلاميذ الذين لهم معدلات فوق 9 من 20، ويكون هذا الامتحان الذي ينتظر أن يجرى في شهر سبتمبر المقبل اختياريا، ما عدا التلاميذ الأحرار وذوي المعدلات التي تقل عن 9.

 

جاء هذا في إطار استجابة رئاسة الجمهورية والحكومة لنداءات جمعيات أولياء التلاميذ ونقابات القطاع بخصوص امتحان شهادة التعليم المتوسط، حيث أصدر الوزير الأول عبد العزيز جراد بيانا أكد من خلاله أن شهادة التعليم المتوسط "اختيارية" وليست "إجبارية" للانتقال إلى مستوى أعلى، حيث سيكون هذا الانتقال باحتساب معدل الفصلين الأول والثاني للسنة الدراسية 2019/2020، حيث تزامنا مع تزايد الطلب الموجه إلى رئيس الجمهورية والوزارة الأولى من قبل الشركاء الاجتماعيين بقطاع التربية الوطنية بخصوص أهمية إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" بالنسبة للنظاميين، وفي ظل عدم امتلاك وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، أية صلاحيات لاتخاذ قرار نهائي بخصوص هذا الملف بعد فصل مجلس الوزراء، في ماي الماضي، بتأجيله إلى شهر سبتمبر المقبل، وبتعليمات عليا من رئيس الجمهورية، أصدر الوزير الأول عبد العزيز جراد قرارا ينصف فيه الآلاف من المتمدرسين من السنة الرابعة متوسط.

وبناء على البيان الصادر عن الوزارة الأولى "فإنه بعد استشارته من طرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الثلاثاء 23 جوان 2020، أسدى الوزير الأول لوزير التربية الوطنية تعليمات بخصوص شهادة التعليم المتوسط للسنة الدراسية 2019/2020".

وجاء في ذات البيان "إن شهادة التعليم المتوسط اختيارية، كونها بالنسبة للتلاميذ المتمدرسين لم تعد شهادة ضرورية للانتقال إلى مستوى أعلى، حيث سيكون الانتقال باحتساب معدل الفصلين الأول والثاني، على أن يبلغ المعدل العام 9 من 20".

وأضاف ذات المصدر "إلا أنه يمكن للتلاميذ الذين لم يحصلوا على 9 من 20 اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط التي سيحتسب معدلُها في عملية الانتقال إلى المستوى الأعلى"، مضيفا: "بالنسبة للمترشحين غير المتمدرسين، والذين يبلغ تعدادهم 23.000، فشهادة التعليم المتوسط تعتبر إجبارية بصفتها الطريقة الوحيدة الممكنة لمزاولة أي تكوين مهني عال".

وثمن ناشطون تربويون وممثلو أولياء التلاميذ ونقابيون قرار عدم إلزامية إجراء التلاميذ لامتحان شهادة التعليم المتوسط في شهر سبتمبر، بعد أن أجمعوا أن القرار لقي ارتياحا كبيرا من قبل أولياء التلاميذ والشركاء الاجتماعيين.

واعتبر اتحاد عمال التربية "الأنباف" أنه قرار سليم من وزارة التربية بجعل امتحان "البيام" اختياريا للمتمدرسين وفرصة ثانية لأصحاب المعدلات الأقل من 9.

من جهتها، ثمنت المفتشة التربوية، زهرة فاسي، التي وجهت رسالتي مناشدة لرئيس الجمهورية، أكدت أنها تنتظر قرارا رئاسيا آخر خاصا بالاستدراك والفصل في انتقال التلاميذ لسائر المستويات دون تسقيف المعدلات، أي فتح الاستدراك للجميع كحل عن استقطاع الفصل الثالث.

من نفس القسم الوطن