الوطن

شيتور يعلن عن شروط فتح التكوين في "الدكتوراه" بالمؤسسات الجامعية

رفض أي طعن على مستوى مصالحه من دون المرور على الندوة الجهوية

أفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن شروط فتح التكوين في الطور الثالث "الدكتوراه" بالمؤسسات الجامعية، وهذا بناء على إرسالية وجهتها المديرية العامة للتعليم والتكوين العاليين عبر مديرية التكوين في الدكتوراه والتأهيل الجامعي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء الندوات الجهوية للجامعات بالاتصال مع مديري مؤسسات التعليم العالي، بخصوص التحضير للدخول الجامعي 2020-2021 بخصوص برنامج التكوين في الطور الثالث، الذي أكدت من خلاله الوزارة أنه لا يمكن لأي عرض تكوين لم يدرس من طرف الندوة الجهوية للجامعات أن يكون محل طعن على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

أكدت الإرسالية، التي صدرت تحت رقم 51 والصادر بتاريخ 21 جوان الجاري، على أهمية تكريس الطابع الوطني للتكوين في الطور الثالث، وأعطت الضوء الأخضر للمؤسسات الجامعية لتدعيم قدرات التأطير وغيرها، بالخصوص عن طريقة آلية التعاون ما بين الجامعات، على أن يتوافق عرض التكوين في الطور الثالث مع شعبة تفتح الأفق لكل مسارات الماستر في الشعبة المفتوحة على المستوى الوطني.

وحسب ذات المصدر، فإنه يجب أن تقدم عروض التكوين وفق نموذج رقمي محدد من طرف المديرية العامة للتعليم والتكوين العاليين، حسب الميدان والشعبة، عبر الأرضية الرقمية الوطنية "بروڤراس"، ويكون مصادقا عليه من طرف هيئات الخبرة والتقييم المؤهلة. وتضم عروض التكوين عناصر التقييم لكل من شعبة الدكتوراه ونوع العرض "التأهيل والتجميد" وعدد المناصب المطلوبة للسنوات الثلاث القادمة عند طلب التأهيل "H"، موزعة على خمسة تخصصات سنويا كأقصى حد في كل تخصص، منها ثلاثة مناصب على الأقل مع المنشورات العلمية ومناقشة الأطروحات المنجزة، وكذا المشاركات في مناقشة الأطروحات من طرف أعضاء لجنة التكوين في الدكتوراه وفريق التأطير خلال السنوات الثلاث الأخيرة، علاوة على نسب تقدم أعمال طلبة الدكتوراه طور التكوين لإعداد دكتوراه الطور الثالث "بمن فيهم المتأخرون" الذين يشرف عليهم أعضاء لجنة التكوين في الدكتوراه وفريق التأطير".

 

تقديم العروض حصريا على أرضية "بروڤراس".

وأضافت الإرسالية أنه تقدم عروض التكوين عبر الأرضية الرقمية وتوزع على النحو التالي: طلب التأهيل يخص المؤسسات الجامعية التي لا تحوز على تأهيل في الشعبة في الدكتوراه خلال السنوات الجامعية 2018-2019 و2019-2020 أو المؤسسات الجامعية التي كانت مؤهلة ولها تجديد ثان في 2019-2020.

وأمرت مديرية التكوين أن يكون طلب التجديد الأول أو الثاني يخص المؤسسات الجامعية التي تحوز على تأهيل في الشعبة برسم السنتان الجامعيتان 2018-2019 و2019-2021، على أن يكون طلب تجميد التكوين برسم السنة الجامعية 2020-2021 يخص المؤسسات الجامعية التي ترغب في تجميد تكوين في شعبة مؤهلة "يؤدي طلب التجميد إلى غلق التكوين"، يعاد تأهيل عروض التكوين التالية بطريقة آلية من عروض التكوين المؤهلة خلال السنة الجامعية 2019-2020 وعروض التكوين التي تمت إعادة تأهيلها خلال السنة الجامعية 2019-2020. ويحدد عدد المناصب المطلوبة للسنوات الثلاث القادمة لكل طلب تأهيل جديد مع ضرورة مراعاة الشروط التالية من قدرات التأطير وتعداد طلبة الدكتوراه المسجلين طور التكوين "بمن فيهم المتأخرون" وعدد الأطروحات التي تمت مناقشتها خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وحسب ذات المصدر، فإنه لا يمكن للأساتذة الذين يشرفون على مستوى جميع مؤسسات التعليم العالي على ستة طلبة دكتوراه في العلوم والتكنولوجيا أو تسعة طلبة دكتوراه في العلوم الاجتماعية والإنسانية، القيام بالإشراف على طلبة دكتوراه جدد إلا بعد مناقشة الطلبة المسجلين، وترفض كل طلبات التأهيل التي لا تحترم هذا البند.

 

فتح التكوين في "الدكتوراه" حسب قدرات مخابر البحث

وأمرت الوصاية بأن تكلف الهيئات العلمية من اللجان العلمية للأقسام، المجالس العلمية للكليات بتقدير جدوى فتح تكوين في الطور الثالث على أساس قدرات الإشراف ومخابر البحث المتوفرة وتعداد طلبة الدكتوراه والمسجلين، وكذلك الاحتياجات الفعلية للمؤسسة بخصوص التكوين.

وأوضحت عن طلبات تأهيل التكوين في الطور الثالث أنه يؤخذ التكوين في الطور الثالث "H" لمدة ثلاث سنوات متتالية، وتخضع طلبات التكوين لشروط أبرزها أنه يجب أن يتم توطين التكوين في الطور الثالث على الأقل في مخبر بحث واحد في الشعبة تابع للمؤسسة المؤهلة، أو على الأقل في مخبر بحث تابع لمؤسسة جامعية قريبة، ولا يمكن للأساتذة الباحثين الانخراط إلا في عرض تكوين واحد، ويجب أن يكون مسؤول لجنة التكوين في الدكتوراه له رتبة أستاذ وإن لم يوجد فأستاذ محاضر "أ" في الشعبة ويمارس بصفة دائمة في مؤسسة إلحاق عرض التكوين.

وتحدد عهدة لجنة التكوين في الدكتوراه بثلاث سنوات وتمثل مدة تأهيل التكوين، وتضم لجنة التكوين في الدكتوراه لكل تكوين مقترح، علاوة على المسؤول، عضوين على الأقل من مصف الأستاذية لكل تخصص، ويكون أكثر من نصف الأعضاء من مؤسسة إلحاق عرض التكوين؟.

وبصفة استثنائية، تشدد الإرسالية، إذا تشكل عرض التكوين من تخصص واحد، فإن لجنة التكوين في الدكتوراه تضم علاوة على المسؤول، أربعة أستاذة على الأقل من مصف الأستاذية في الشعبة، وتحدد قدرات التكوين للتكوينات في الطور الثالث حسب قدرات مخبر البحث في التأطير ومساحة المكان المخصص لطلبة الدكتوراه في مقر المخبر واحتياجات المخابر من التكوين، ويكلف مديرو وحدات ومخابر البحث بالسهر على احترام هذه الأحكام.

من نفس القسم الوطن