الوطن

مطالب برلمانية لإنهاء أزمة ملفات ترقية الأساتذة الجامعيين

بن خلاف دعا لعقد اجتماع اللجنة الجامعية لمناقشته

تدخل، أمس، النائب بالمجلس الشعبي الوطني، لخضر بن خلاف، عبر رسالة مستعجلة موجهة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بخصوص تأجيل اجتماع اللجنة الجامعية الوطنية الـ 43 لدراسة ملفات الترقية إلى رتبة أستاذ.

وبناء على الرسالة التي وجهها النائب لخضر بن خلاف إلى المسؤول الأول لقطاع التعليم العالي "فإن الترقية لدرجة أستاذ التعليم العالي مرتبطة أساسا بعامل الوقت، إذ يشترط أن يكون المترشح قد مرت عليه خمس (05) سنوات من أستاذ محاضر قسم "أ" كي يتم إيـداع ملفه على مستوى الوزارة أو الجامعة التي يعمل بها، وتبعا لذلك تم الإعلان بتاريخ 02 جانفي 2020 من طرف مديرية الموارد البشرية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن افتتاح الدورة 43 للجنة الجامعية الوطنية الخاصة بالترقية إلى رتبة أستاذ.

وبناء على ذات الرسالة "فإنه قد حدد آخر أجل لقبول إيداع ملفات الترشح يوم الخميس 30 جانفي سنة 2020، وقد كان من المقرر أن ينعقد الاجتماع الخاص باللجان يومي 13 و14 مارس 2020 لدراسة الملفات"، إلا أنه وعلى الرغم من حضور أعضاء اللجان في ذلك التاريخ إلا أنه تم إعلامهم ليلا وهم متواجدون بالفندق بأنه تم إلغاء الاجتماع من طرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على إثر ما تسببت فيه أزمة فيروس كورونا من تأثيرات".

ونقل البرلماني "أنه وعلى الرغم من أن هناك عدة اجتماعات عقدت بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمعالجة العديد من المشكلات في القطاع، إلا أن انعقاد اللجنة الجامعية الوطنية الخاصة بالترقية إلى رتبة أستاذ تبقى مؤجلة لأسباب تبقى مجهولة لغاية اليوم".

وأكد بن خلاف "إن أعضاء اللجنة المتعلقة بكل تخصص لا تتجاوز 03 أساتذة، حيث يمكن تنظيم الاجتماع في ظل الوقاية اللازمة، خاصة مع الرفع الجزئي للحجر، ولأن الترقية هي حق للأستاذ الذي أودع ملفه في آجاله المحددة، فإن دراسة الملفات اليوم أضحت جد ضروريةّ".

من نفس القسم الوطن