الوطن

واجعوط: المذكرات البيداغوجية الموجهة لأساتذة التعليم الابتدائي غير جاهزة!!

أعطى تعليمات للإسراع فيها ونشرها على الأرضية الرقمية لوزارة التربية

كشف وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، عن عدم جاهزية المذكرات البيداغوجية الموجهة لأساتذة التعليم الابتدائي، مقدما وعودا بالوقوف عليها تحسبا لنشرها عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية

 

تطرق وزير التربية الوطنية، خلال اجتماع له مع مديري التربية، عبر ندوة مرئية عن بعد، لمخططات حصص التعلم في مرحلة التعليم الابتدائي لما لها من أهمية كبيرة باعتبارها من أولويات العملية التربوية، وتمكن أساتذة التعليم الابتدائي من أداء مهمتهم البيداغوجية.

وقد طالب، في هذا الصدد، بمدى تقدم إنجاز هذه المخططات التي لا يحتمل إنجازها أي تأخير، حتى يتولى بعد ذلك المركز الوطني للوثائق التربوية نشرها عبر موقعه الإلكتروني وعبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية.

وفي الأخير، جدد شكره للإطارات على الجهود المبذولة ودعا لضرورة السهر على متابعة هذه العمليات وإيلائها الأهمية البالغة.

وجاءت تصريحات وزير التربية ردا على نداء وجهته التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي إلى وزارة التربية، ذكرتها من خلالها بخصوص مطالبها التي تخلفت هذه الأخيرة على النظر فيها رغم الوعود التي كانت قد منحتهم إياها، خاصة فيما تعلق بـ(المذكرات البيداغوجية ومباشرة نشرها بداية من شهر فيفري 2020 والمرسوم 266/14 في 31 مارس الخاص بالتصنيف إلى الصنف الأعلى).

وعبرت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي، في الرسالة التي وجهت إلى الوزير محمد واجعوط، عن استيائها "من عدم التزام الوزارة بوعودها في تحقيق بعض المطالب، والتي لم تأبه حتى لإصدار تفسير عن عدم تجسيدها على أرض الواقع، رافضة أن يتم التحجج بكورونا، بعدما فسروها بالاستقرار، والانتخابات وحكومة تصريف أعمال".

وأكدت تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي "أنها لن تتنازل عن جميع مطالبها"، مشددة "إنه يجب أن يُعالج بعيدا عن الأحاجيج الزائفة والمغلوطة التي من شأنها إخماد شعلة نضالنا"، وهذا بعد أن اعتبرت أن "الرهان على الوقت الذي قد يأتي على عزيمتنا ويقضي على صمودنا. هم يراهنون على زرع اليأس لدى الأساتذة الذين ناضلوا وتنظموا بكل بطولة ومسؤولية طيلة ستة أشهر، ومغزاهم هو القول للأساتذة إنه لا داعي للنضال والإضراب فهو لن يُجدي نفعا"، تقول التنسيقية.

وقالت تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي إنها تتعامل "مع مؤسسات ولبس مع شخص أو مسؤول مهما كان منصبه ومهما طالت أو قصُرت عهدته، مذكرة أيضا "أن محاولتهم احتقارنا وتقزيمنا لن يزيد إلا تدهورا في الثقة المتبادلة (التي لي فيها يكفيها...)".

من نفس القسم الوطن