الوطن

تخصيص خمسة أسابيع لدروس مكثفة في الجامعات لتدارك التأخر بسبب كورونا

اتفاقيات بين جامعات شمال وجنوب البلاد لتحسين المخرجات البيداغوجية

 

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، عن مشروع إنجاز مدرسة متخصصة في الذكاء الاصطناعي بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله كمرحلة أولى تمهيدا لإنشاء ثماني مدارس في غضون 2021.

بخصوص السنة الجامعية الحالية، قال وزير القطاع إنه سيتم تخصيص، ابتداء من نهاية شهر أوت، خمسة أسابيع لتقديم دروس مكثفة في كل الجامعات لتدارك التأخر وتقييم عملية تقديم الدروس والمحاضرات عبر الأنترنت التي تم اللجوء إليها بسبب الحجر الصحي.

وفي سياق متصل، أكد شيتور، أمس الأول، على أهمية توفير كل الظروف اللازمة للأستاذ لتحسين مردودية الجامعة الجزائرية ووقف هجرة الأدمغة، ملتزما في نفس الإطار بإعادة النظر في منظومة الخدمات الجامعية برمتها. وأكد وزير التعليم العالي أنه سيتم "إبرام اتفاقيات بيداغوجية" بين جامعات شمال وجنوب البلاد لتمكين هذه الأخيرة من تأطير الطلبة في بعض التخصصات التي تشهد نقصا فيها.

وأوضح الوزير، خلال رده على انشغالات أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، أنه بغرض توفير التأطير البيداغوجي اللازم لطلبة الجنوب سيتم إبرام اتفاقيات بين جامعات شمال وجنوب الوطن التي تعرف نقصا في بعض التخصصات، مشيرا إلى أن الرفع من مستوى جامعات الجنوب يعد من أولويات الوزارة.

وبموجب هذه المبادرة سيتم اللجوء إلى أساتذة من جامعات الشمال لتقديم دروس دعم وتربصات وكذا دروس تطبيقية على مراحل لفائدة طلبة الجنوب في تخصصات محددة، على أن يتم الاتفاق على نمط وكيفية التعاون البيداغوجي بين هذه الجامعات. وستكلل هذه الاتفاقيات البيداغوجية بشهادات تخرج تمضي مناصفة بين الجامعتين المعنيتين.

هذا، ويذكر أن الجامعات قد أفرجت عن رزنامة نهاية الموسم الجامعي 2019-2020 وقد تم تحديد انطلاق السداسي الثاني قبل 2 سبتمبر 2020، وتقرر وفق مراسلة الأمين العام للوزارة رقم 505 المؤرخة في 17 ماي الجاري تحديد الفترة من 16 أوت إلى 18 سبتمبر 2020 موعدا لإتمام المحاضرات الخاصة بالسداسي الثاني، ومن 20 سبتمبر إلى غاية 1 أكتوبر موعدا لإجراء الامتحانات الخاصة بالسداسي الثاني، ما يعني (5) أسابيع من الدراسة والمراجعة.

من نفس القسم الوطن