الوطن

الجزائر ترفض "انتقائية" تقارير منظمة الصحة العالمية

اللجنة العلمية لرصد ومتابعة كورونا

عبرت الجزائر، أول أمس عن استياءها من نتائج نشرها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بأفريقيا حول وباء فيروس" كوفيد 19" في الجزائر، وصفت هذه النتائج بأنها " انتقائية وليس منطقية ولا علمية".

وأفاد بيان من الرئاسة عقب لقاء جمع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بأعضاء اللجنة العلمية أنه" استغرب أعضاء اللجنة العلمية لكورونا تصريح مديرة المكتب الإقليمي لأفريقيا التابع لمنظمة الصحة العالمية، الذي تلاعبت فيه بالبيانات اليومية للجنة العلمية بخصوص حالة الإصابات في الجزائر"، وتابع البيان أنّه "فنّدت اللجنة العلمية كليًا استنتاجات المديرة الإقليمية، واعتبرت موقفها تجاوزًا لصلاحياتها".

وشكّك بيان الرئاسة في مضمون تصريح مسؤولة منظمة الصحّة، معتبرًا "تصريح المديرة الإقليمية قد يكون مدفوعًا باعتبارات انتقائية مرفوضة شكلًا ومضمونًا"، واعتبرت مديرة المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، ماتشيديسو مواتي، الجمعة الماضية أن الجزائر واحدة من بين ثلاث دول القارة، إلى جانب جنوب أفريقيا والكاميرون، بؤرًا للوباء بالمنطقة.

ووصفت مواتي الوضعية الوبائية بالدول الثلاث بـ "المقلقة"، داعيةً إلى "مضاعفة التدابير لحماية الصحّة العامّة في مواجهة الوباء".

من نفس القسم الوطن