الوطن

تعليمات لفتح الإقامات الجامعية لإيواء الطلبة لتسهيل مناقشة مذكراتهم

القرار يتعلق بطلبة المستوى النهائي فقط والمعنيين بالمناقشة

وجه الديوان الوطني للخدمات الجامعية تعليمة إلى مديري الإقامات الجامعية لمرافقة الطلبة المعنيين بمناقشة رسائلهم وأطروحاتهم، من خلال تسهيل عملية إيوائهم خلال فترة مناقشاتهم، وذلك بالتنسيق مع المؤسسات البيداغوجية.

 

أوضح الديوان الوطني للخدمات الجامعية، في التعليمة الصادرة بتاريخ 7 جوان الجاري تحت رقم 298، وهذا بناء على قرار الوزارة الوصية بفسح المجالي للطلبة لمناقشة رسائلهم وأطروحاتهم، عقب تعليق الدراسة بسبب تفشي جائحة كورونا كوفيد19، ونظرا لما تكتسيه هذه الخطوة في الحياة الدراسية للطالب وما تقتضيه من تركيز وما تتطلبه من ضرورة توفير مناخ وفضاء ملائمين للمناقشة، فقد تم اتخاذ قرار إعادة فتح الإقامات الجامعية في وجه فئة من الطلبة.

وفصلت مختلف المؤسسات الجامعية في رزنامتها البيداغوجية، بناء على توصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المتعلقة بمناقشة مذكرات التخرج لطلبة الليسانس والماستر. وتقرر إيداع نسخة إلكترونية بالأقسام المعنية ما بين 15 و20 جوان 2020 بالنسبة للطلبة الذين أنهوا مذكراتهم، بعد موافقة المؤطر، على أن تكون المناقشة بين 20 و30 جوان، مع مراعاة تدابير الوقاية الصحية (مناقشة مغلقة، هياكل معقمة). أما بالنسبة للطلبة الذين لم ينهوا مذكراتهم، فقد برمجت دورة عادية ثانية شهر سبتمبر القادم؛ إذ يتم إيداع نسخة إلكترونية من المذكرة ما بين 15 و20 سبتمبر، على أن تتم المناقشة بين 20 و30 سبتمبر 2020.

وتم تحديد فترة من 16 أوت إلى 18 سبتمبر 2020 موعدا لإتمام المحاضرات الخاصة بالسداسي الثاني، ومن 20 سبتمبر إلى غاية 1 أكتوبر موعدا لإجراء الامتحانات الخاصة بالسداسي الثاني، ما يعني 5 أسابيع من الدراسة والمراجعة.

وعن مداولات الدورة العادية، فإنه تم تحديدها في 18 أكتوبر 2020 للدورة العادية، وهذه المداولات لطبع شهادات النجاح للمتفوقين خلال الدورة العادية وضمان الدخول الجامعي في نهاية أكتوبر.

أما الامتحان الاستدراكي الأول والثاني فقد حدد من تاريخ 18 إلى 29 أكتوبر 2020، وتم تحديد أسبوع بكل دورة. أما مداولات الدورة الاستدراكية فقد تم تحديدها بتاريخ 16 نوفمبر للدورة الاستدراكية، على أن يتم حفل التخرج وتوزيع الشهادات في 2 نوفمبر 2020 للناجحين في الدورة العادية.

من نفس القسم الوطن