الوطن

سخط وسط مديري المدراس بسبب استخراج وثائق تلاميذ السنة الأولى

بعد الترخيص لهم من قبل أحد رؤساء بلديات العاصمة بذلك

انتفض مديرو المدارس الابتدائية ضد تعليمة صادرة عن إحدى بلديات العاصمة بخصوص إلزام زملائهم بالتكفل بعملية استخراج وثائق الحالة المدنية نيابة عن الأولياء. وتسببت التعليمة في ضجة كبيرة بقطاع التربية الوطنية، خاصة وسط مديري المؤسسات التعليمية المسيرين للطور الابتدائي، واعتبروا التعليمة تعسفا في حقهم في ظل المهام الكثيرة التي يقومون بها يوميا.

وروجت تعليمة المجلس الشعبي لبلدية الرغاية بالدائرة الإدارية الرويبة بشكل هائل على شبكات التواصل الاجتماعي، والتي جاء فيها أن قرارها جاء حرصا منها على تسهيل عمليات استخراج وثائق الحالة المدنية الخاصة بتسجيلات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي، ما جعل مير بلدية الرغاية يعلم المواطنين بإعفائهم من استخراج الوثائق من البلديات وهي من مهمة المدرسة التي يسجل فيها الولي ابنه، ودعتهم إلى التقرب من إدارة المدرسة مرفقين بنسخة من وثيقة الدفتر العائلي للمعني بالتسجيل ووثائق إثبات الإقامة من نسخة من وصل كهرباء أو الماء أو غيرها.

وتسببت التعليمة في استياء مديري المدارس الابتدائية الذين طالبوا وزارة التربية الوطنية بالتدخل لمنع هذه التصرفات التي تثقل كاهلهم، خاصة أن أعمال نهاية السنة هي أصلا عبء عليهم، ناهيك عن تحضيرات الموسم الدراسي المقبل من منحة 5 آلاف دج والكتاب المدرسي وغيرها من المهام.

وفي ظل كل هذا، جددت النقابة الوطنية لمديري المدارس الابتدائية طلبها بأهمية إلحاق تسيير المدرسة الابتدائية بوزارة التربية الوطنية وفصلها عن البلدية في أقرب وقت ممكن، وتزويدها بميزانية تسيير مستقلة، وتزويد الإدارة المدرسية بموظفين مؤهلين للتكفل بتسيير الشؤون الإدارية واستحداث مناصب جديدة في الحياة المدرسية (مشرفين تربويين ومربيات) لمرافقة التلاميذ، وتوفير العمال لتغطية العجز الذي تعانيه مدارسنا من ناحية التأطير البشري المؤهل.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أمرت رسميا بالشروع في تسجيل الأطفال بالسنة للأولى من التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2020-2021، وهذا في إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل 2020-2021 والذي يخص الأطفال المولودين ما بين أول جانفي و31 ديسمبر 2014.

وحددت وزارة التربية الوطنية في إرسالية وجهها رئيس الديوان بالنيابة إلى مديري التربية ومديري المدارس الابتدائية فترة التسجيل من 1 جوان إلى 30 جوان 2020، مع الإشارة أنه يمكن فتح فترة استثنائية خلال شهر سبتمبر 2020 لتسجيل الأطفال الذين لم يتمكنوا من ذلك في الفترة المحددة.

وألزمت الوزارة مديري المدارس الابتدائية ومفتشي المقاطعات تخصص إدارة، باتخاذ كل الترتيبات لإعلام الأولياء بفترة التسجيل واستعمال كل الوسائل المتاحة محليا لهذا الغرض، إلى جانب استغلال الإذاعات المحلية والمواقع الإلكترونية ومختلف الفضاءات التي تكون مناسبة من أجل تمكين كل مواليد سنة 2014 من الالتحاق بمقاعد الدراسة.

كما أمرت مديري المدارس الابتدائية بإرسال وضعيات دورية متعلقة بالتسجيلات بالسنة الأولى ابتدائي إلى المصلحة المعنية بمديرية التربية لتقييم تقدمها من أجل عقد مقارنة مع التقديرات المقدمة في إطار تحضير الدخول المدرسي المقبل، وفي كل الأحوال يتعين إعداد وضعية قبل تاريخ 15 جويلية 2020 قصد ضبط التنظيم التربوي للدخول المدرسي2020-2021.

من نفس القسم الوطن