الوطن

إرسالية تلزم الأساتذة بالالتحاق فورا بالمؤسسات التربوية

قصد إنجاز أعمال نهاية السنة الدراسية

أبرق رئيس الديوان بوزارة التربية الوطنية تعليمة إلى مديري التربية من أجل التدخل على مستوى المؤسسات التعليمية لإلزام الأساتذة وعمال الإدارة بالالتحاق بالمؤسسات التربوية.

وجاء في إرسالية لرئيس الديوان لوزارة التربية الوطنية رقم 513 المؤرخة في 31 ماي 2020 والتي أصدر من خلالها مديرو التربية، أول أمس، تعليمة موجهة إلى مديري المؤسسات التعليمية للتطبيق "فإن هذا الإجراء جاء قصد تنظيم وإنجاز أعمال نهاية السنة الدراسية 2019-2020 خاصة في ظل الأوضاع الاستثنائية الصحية التي تمر بها البلاد جراء تفشي وباء كورونا".

وألزمت التعليمة بإنجاز هذه الأعمال في الآجال المحددة والمرتبطة أساسا برزنامة حددت لهذا الغرض، ولهذا تمت مطالبة الأساتذة وكذا الأطقم الإدارية ذات الصلة بالالتحاق فوار بالمؤسسات التربوية للاطلاع على رزنامة مختلف المجالس لعقدها في الآجال المحددة وإتمام أعمال نهاية السنة وفق الضوابط المحددة في المنشور السالف الذكر.

وجاء هذا بعد أن كانت الوزارة قد حددت ترتيبات استثنائية لتنظيم وإنجاز اعمال نهاية السنة الدراسية 2019-2020، مع الإعلان عن فتح القرار النهائي لمجالس الأقسام مع فتح التوجيه للسنة الخامسة ابتدائي والأولى ثانوي، إضافة إلى بطاقة المتابعة والتوجيه للسنة الثانية ثانوي وفتح محاضر القبول والتوجيه بالنسبة للسنة الخامسة ابتدائي وكذا الأولى ثانوي.

وحمل قرار الترتيبات أن يتم عقد مجلس الأساتذة في المدرسة الابتدائية قبل الخروج إلى العطلة الصيفية، ويتولى فضلا عن المداولة في قرارات نهاية السنة الدراسة وتقييم حصيلة مختلف النشاطات البيداغوجية وحصر التعلمات الأساسية، وهذا تحت رئاسة مدير المدرسة، ونفس الأمر فيما تعلق بانعقاد مجالس الأقسام في المتوسطات والثانويات. وتبقى السلطة التقديرية لمدير المؤسسة في إمكانية إعفاء بعض أعضاء المجلس من الحضور في ظل الإجراءات الوقائية من وباء كورونا، على أن يتم حصر كل التعلمات الأساسية والمهيكلة المبرمجة في الفصل الثالث من السنة الدراسية الحالية، قصد التكفل بها في بداية الموسم الدراسي 2020-2021.

وبناء على ذات القرار الخاص بالترتيبات، فإنه بعد انعقاد مجلس الأقسام في الابتدائي والمتوسط والثانوي ومجالس القبول والتوجيه إلى الطور ما بعد الإلزامي، ومجالس القبول والتوجيه في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، تستخرج كشوف نتائج التقويم للفصل الثاني التي سيتم تدوين عليها قرارات هذه المجالس من الأرضية الرقمية وتبلغ إلى أولياء التلاميذ بكل الوسائل المتاحة. ويمكن لهؤلاء الاطلاع على نتائج أبنائهم عبر الفضاء المخصص لهم في النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية، بعد أن ينشرها مديرو المؤسسات التعليمية على هذا الفضاء.

من نفس القسم الوطن