الوطن

أول مسابقة وطنية للتوظيف منذ بداية وباء كورونا

تتعلق بمسابقة وطنية مشتركة بين قطاع التعليم العالي ووزارة الصحة بـ455 منصب

أعلنت كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن افتتاح أول مسابقة توظيف منذ بداية وباء كورونا بالجزائر والإعلان عن حجر صحي، ويتعلق الأمر بافتتاح مسابقة وطنية للتعيين في منصب عال، رئيس مصلحة استشفائية جامعية بعنوان سنة 2020، بـ455 منصب.

وجاء في القرار المشترك الذي وقعه كل من الوزير شمس الدين شيتور وبن بوزيد عبد الرحمان، بتاريخ 1 جوان 2020، أنه يتضمن فتح مسابقة وطنية للتعيين في المنصب العالي رئيس مصلحة استشفائية جامعية، بعدد مناصب رؤساء المصالح الاستشفائية الجامعية المفتوحة بعنوان المسابقة بـ455 منصب موزعة حسب التخصصات والمصالح الاستشفائية الجامعية.

وحسب القرار المشترك، تفتح مسابقة التعيين في المنصب العالي رئيس مصلحة استشفائية جامعية للأساتذة الاستشفائيين الجامعيين والأساتذة المحاضرين الاستشفائيين الجامعيين قسم "أ" الذين يثبتون سنتين من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، ويحدد السن الأقصى للمشاركة بـ62 سنة عند تاريخ فتح المسابقة.

وحددت الوزارتان الوصيتان ملف الترشح والذي يتكون من نسخة من قرار التعيين والترسيم في رتبة أستاذ أو أستاذ محاضر جامعي قسم "أ" حسب الحالة، وشهادة مقدمة من طرف عميد كلية الطب ومدير المؤسسة الاستشفائية محل ممارسة المترشح تثبت حالة النشاط، ومجموع الشهادات والوثائق التي تثبت المؤهلات والأعمال العلمية والبيداغوجية ونشاطات العلاج وفق شبكة التقييم الخاصة بالقرار الوزاري المشترك المؤرخ في 26 سبتمبر 2016، والذي يحدد كيفيات تنظيم وسير مسابقة وطنية للتعيين في المنصب العالي رئيس مصلحة استشفائية جامعية.

وأضاف ذات المصدر أنه تودع ملفات الترشح على مستوى المعهد الوطني للصحة العمومية الكائن بـ4 طريق البكر الأبيار الجزائر، وحدد تاريخ انتهاء التسجيلات بالمسابقة بـ20 يوم عمل ابتداء من تاريخ نشر هذا القرار على الموقعين الإلكترونيين للدائرتين الوزاريتين، وتحدد القائمة الاسمية للمترشحين المقبولين وغير المقبولين للمشاركة في المسابقة من طرف لجنة مكونة من المديرين المكلفين بالموارد البشرية بالدائرتين، وتنشر القائمة الاسمية على الموقعين الإلكترونيين الرسمين للوزارتين المعنيتين في أجل أقصاه 10 أيام بعد تاريخ انتهاء التسجيلات.

وأوضح ذات القرار أنه يمكن للمترشحين الذين لم يتم قبولهم للمشاركة في المسابقة تقديم طعن أمام اللجنة الوزارية، وذلك في أجل خمسة أيام عمل بعد تاريخ نشر قوائم المترشحين المقبولين. وتقوم اللجنة الوصية بالبت في الطعون في أجل أقصاه خمسة أيام من تاريخ غلق إيداع الطعون، وتنشر القائمة الاسمية للمترشحين المقبولين للمشاركة على الموقع الإلكتروني لكل من الوزارتين المعنيتين في نهاية الآجال المحدد للبت في الطعون.

ويشرع في إجراء المسابقة أول يوم عمل بعد الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين للمشاركة في المسابقة، وتنشر النتائج النهائية للمسابقة والترتيب حسب درجة الاستحقاق في الموقعين الإلكترونين للوزارتين المعنيتين، بعد انتهاء مداولات لجان التقييم المختصة. ويمكن للمترشحين المعترضين على نتائجهم في التقييم وترتيب الاستحقاق تقديم طعن أمام اللجنة المكونة من رؤساء لجان التقييم في أجل أقصاه عشر أيام ابتداء من تاريخ نشر نتائج المسابقة، على أن تقوم اللجنة بالبت في الطعون في أجل أقصاه عشرة أيام عمل ابتداء من تاريخ تبليغها بالطعن.

وقرر كل من الوزيرين شيتور وبن بوزيد تكليف لجنة وزارية مشتركة مكونة من ممثلين للوزير المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي والوزير المكلف بالصحة، بتعيين المترشحين حسب درجة الاستحقاق في مناصب رؤساء مصالح استشفائية جامعية المعلن عنها للمسابقة.

من نفس القسم الوطن