الوطن

الضمان الاجتماعي يحرر أولياء التلاميذ من وثيقة عدم "الانتساب" المعنية بمنحة 5 آلاف دج

فيما قررت وزارة التربية عدم تجديد أي ملف بالنسبة للتلاميذ القدامى

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء عن تحرير أولياء التلاميذ من التنقل إلى مصالحها الولائية من أجل استخراج شهادة عدم الانتماء للضمان الاجتماعي، بغرض استعمالها في ملف طلب منحة التمدرس 5 آلاف دج الخاصة بالمعوزين. وأكدت أن العلمية ستكون عن طريق الرقمنة، هذا فيما تقرر أيضا تحرير الأولياء من تقديم ملفات لدى المؤسسات التربوية في إطار التحضير للسنة الدراسية الجديدة، وهذا بالنسبة للتلاميذ القدامى.

وأوضحت مصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء "أنه في إطار التعاون الإداري والتنسيق ما بين المؤسسات الإدارية، فإنه تقرر لفائدة المواطنين الراغبين في استخراج شهادة عدم الانتماء للضمان الاجتماعي لغير الأجراء بغرض استعمالها في ملف طلب منحة التمدرس، أن هذه الشهادة سوف تسلم مباشرة إلى المؤسسة التربوية المعنية، وذلك عن طريق الرقمنة"، وهذا في إطار التنسيق مع الوكالات الولائية، على غرار ولاية باتنة التي شرعت في العملية وأعلمت مواطنيها بالامتياز الذي اعتمده الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء لفائدتهم.

هذا وشرعت مديريات التربية الوطنية في التحضير لتحيين ملفات واستقبال ملفات المعنيين بمنحة 5 آلاف دج للسنة الدراسية 2020-2021، حيث راسلت مديري مؤسسات التعليم المتوسط والثانوي ومفتشي إدارة التعليم الابتدائي بموافاتها بتعداد التلاميذ المستفيدين من المنحة الخاصة بـ3000 دج لسنوات 2017 و2018 و2019، على أن يتم التحضير لسنة 2020.

وألزم مديرو المؤسسات التعليمية بموافاة مصالح المديريات، قبل نهاية الشهر الجاري، وهذا حسب المستويات، وهذا في إطار مواصلة التحضير لعملية سير المنحة المدرسة الخاصة بـ5 آلاف دج لفائدة التلاميذ المعوزين للموسم الدراسي 2020-2021 وفي ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء تفشي فيروس كورونا.

وبناء على إرسالية تلقاها مديرو المؤسسات التعليمية، فإنه بالنسبة للتلاميذ المستفيدين من هذه المنحة في الموسم الدراسي 2019-2020 يتم إرسال القوائم الاسمية لهم بعد تحيينها إلى مصالح الدائرة، دون طلب ملف من المعني. هذا الإجراء يشمل كذلك التلاميذ المعنيين بالامتحانات الرسمية سواء الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط، وفق الإجراءات التنظيمية المعمول بها، وهذا بطلب وثيقة ما بين المؤسسات تثبت للمعني استفادته من المنحة سابقا.

أما بخصوص الملفات الجديدة والتي تشمل مختلف الفئات، فيتم استلام وإيداع الملفات مع بداية الموسم الدراسي 2020-2021، وتبقى فقط الفئات المتمثلة في المكررين وكذا الناجحين في شهادة البكالوريا فيتم تحيين أسمائهم وتعويضها من طرف مصالح الدوائر عند الشروع في عملية التسديد. وكل هذه الإجراءات من شأنها أن تسهل سير العملية في ظل الظروف الراهنة.

هذا فيما منحت مديريات تربية للمسيرين الماليين للمؤسسات التربوية للطور الثانوي والمتوسط كافة التوضيحات حول المعالجة المحاسبية للاعتمادات السنة المالية 2019 الواردة خلال سنة 2020، خاصة ما تعلق بمنحة 5 آلاف دج التي أقرها الرئيس لفائدة التلاميذ المعوزين بعد أن كانت في حدود 3 آلاف دج.

وأوضحت تعليمة مديريات التربية بالنسبة للمنحة المدرسية الإضافية 5000 دج أنها تسجل كإيراد في الفرع الأول الباب 8 غير مبلغ في حالة المقارنة مع حساب الخزينة بتاريخ 31 ديسمبر 2019 ونفقة بعملية ترتيبية "بأمر" في الفرع الثالث الباب 1 وإيراد في البند 512 ، بعد غلق السنة المالية 2019 وبعد دخول الاعتمادات المالية في حسابات المؤسسات لدى الخزينة، يحدد ببند 512 في السنة المالية 2020.

من نفس القسم الوطن