الوطن

شرفي: الجزائر أقرّت مبدأ صحة المواطن قبل كل شيء

خلال مشاركته في افريقي حول الانتخابات

أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي أن الدولة الجزائرية أقرت العمل بمبدأ صحة المواطن قبل كل شيء لمواجهة وباء فيروس كورونا، داعيا الدول الافريقية إلى ضرورة إيجاد حلول توافقية وطنية فيما يخص احتمالية تأجيل المواعيد الانتخابية وعدم الانفراد بالقرار.

قال محمد شرفي في كلمة ألقاها خلال اجتماع مع الهيئات الافريقية المكلفة بتنظيم والاشراف على الانتخابات تمت بتقنية التحاضر عن بعد أمس أن الجزائر كانت من بين الدول السباقة الى القيام بإجراءات وقائية واحترازية لحماية صحة مواطنيها من وباء فيروس كورونا الذي يضرب العالم، منها حسبه تعليق التظاهرات الرياضية والاقتصادية والثقافية مع رفض إجراءات الحجر الصحي على المواطنين التي تفعيلها حسب خصوصيات كل منطقة مشيرا الى أنه بهذا الإجراءات تكون الجزائر قد أقرت مبدا الحفاظ على صحة المواطن قبل كل شيء في إشارة الى المواعيد الانتخابية .

كما أبرز المتحدث في مخلته أن مسالة تأجيل الانتخابات تخضع لإشكالية السبب ذات الطابع الاستعجالي او الاستثنائي خاصة وان الانتخابات في النظم الديمقراطية تعتبر همزة وصل بين السباق السياسي وأصحاب الحكم مشيرا الى أن الحكام لا يمكنهم الانفراد بقرار تأجيل الانتخابات بل لابد كما أضاف اللجوء الى تحقيق توافق وطني حول موضوع احتمالية تأجيل المواعيد الانتخابية.

وفي حال تنظيم الانتخابات في ظل الظرف الصحية التي يجتازها العالم شدد محمد شرفي على ضرورة تقليص عدد الناخبين في الفضاء الانتخابي ومضاعفة عدد مكاتب التصويت وتمديد الفترة الزمنية للاقتراع وتجاهل نسبة المشاركة.

واكد نفس المتحدث على ضرورة وضع الأمن الديمقراطي كأساس لكافة النصوص التأسيسية للدول لأنه لا وجود لديمقراطية دون امن وذكر شرفي الأخير باعتراف كافة الفعالين السياسيين والملاحظين بشفافية ونزاهة وحرية الانتخابات الرئاسية التي جرت في الجزائر يوم 12 ديسمبر الفارط.

من نفس القسم الوطن