الوطن

لا زيادات في رواتب مستخدمي التربية والصحة الشهر الداخل

وزارة المالية تراسل الجهات الوصية بصرف الأجور بالأجر القاعدي القديم

أعلنت وزارة المالية عن تأجيل عملية تحيين رواتب مستخدمي التربية والصحة على أساس الحد الأدنى للأجر الجديد إلى غاية جويلية القادم، على أن يتم صرف الأجور خلال شهر جوان على أساس الأجر القاعدي القديم، هذا فيما تقرر أن يتم صرف جميع رواتب القطاعات الأخرى على أساس التغييرات التي مست رواتب العمال بناء على تعليمات رئيس الجمهورية بعد استفادة الجميع من زيادات في الحد الأدنى للمضمون بقيمة 2000 دج.

ووجهت وزارة المالية برقية إلى الخزينة العمومية ومصالح المراقبة المالية لوزارات الصحة والتربية والولايات، بخصوص أجور المستخدمين، دفع راتب شهر جوان وتمديد تحيين الرواتب إلى غاية 1 جويلية 2020، حيث أوضحت من خلالها أنه سيتم صب رواتب موظفي قطاع التربية بداية من الأسبوع الأول لشهر جوان، على أن يتم تسديد راتب جوان والمردودية بالراتب القديم وتأجيل تحيينه إلى 1 جويلية بالنسبة لقطاع التربية والصحة.

ووفقا لقرارات مجلس الوزراء الذي ترأسه رئيس الجمهورية بداية ماي الجاري، فإنه سيستفيد جميع عمال مختلف القطاعات من تحيين رواتبهم في شهر جوان الجاري باستثناء عمال الصحة والتربية للعدد الهائل للعمال واستحالة تحيينا أجورهم، خاصة مع الظروف التي أنتجها وباء كورونا الذي أدى إلى تقليص المستخدمين في الإدارات الوصية بصب وتحيين الأجور.

وجاء هذا بعد قرر رئيس الجمهورية مع بداية شهر ماي، وفي إطار عقد مجلس وزراء، رفع الحد الأدنى للأجور للمرة الأولى منذ 8 سنوات، إلى 20 ألف دج، مع إلغاء الضريبة على المداخيل التي تقل أو تساوي 30 ألف دينار ابتداء من أول جوان المقبل، مع رفع الأجر الوطني الأدنى المضمون بزيادة ألفي (2000) دينار ليصبح 20 ألفا، وذلك ابتداء من أول جوان المقبل.

وحسب خبراء اقتصاديين فإن الأجر القاعدي يختلف من عامل إلى آخر حسب الرتبة في سلم الأجور، وهو حاصل ضرب الرقم الاستدلالي الأدنى في سلم الأجور في 45 دج، أما الأجر الأدنى المضمون فهو الأجر القاعدي زائد العلاوات والتعويضات والاقتطاعات الضريبية، والذي أصبح 20 ألف دينار بعدما كان 18 ألف دينار.

وسيرفع إلغاء هذه الضريبة أجور العمال بنسب متفاوتة تتراوح ما بين 1000 دينار جزائري إلى 6000 دينار جزائري، أي أن الموظف الذي يتقاضى راتبا يعادل 18 ألف دينار جزائري سيرتفع إلى 21200 دينار جزائري.

وتتراوح نسبة الضريبة على الدخل من 0 بالمائة إلى 35 بالمائة، لكن بإقرار رئيس الجمهورية إلغاءها على الذين يتقاضون راتبا يساوي أو يقل عن 30 ألف دينار، ستلغى كل الضرائب التي تحسب من 0 إلى 20 بالمائة.

من نفس القسم الوطن