الوطن

عودة الطلبة إلى الجامعات في الأسبوع الثالث من أوت القادم

شدد على أهمية ضمان نهاية السنة الجامعية أواخر أكتوبر، شيتور:

أمر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، رؤساء الجامعات بالتحضير من أجل إمكانية عودة النشاطات البيداغوجية حضوريا في الأسبوع الثالث من شهر أوت 2020، داعيا إلى اختتام السنة الجامعية 2019-2020 في أواخر شهر أكتوبر 2020 على أقصى تقدير، وأن يتم بعد إنجاز البرامج البيداغوجية وضمان الاختبارات التقييمية المعتادة والتئام لجان مداولات نهاية السنة.

 

حسب مراسلة وزير التعليم العالي التي وقعها بتاريخ 14 ماي الجاري تحت رقم 634 والموجهة إلى رؤساء الندوات الجهوية للجامعات للاتصال مع مديري المؤسسات الجامعية حول مواصلة النشاطات البيداغوجية واختتام السنة الجامعية 2019-2020 "فإن الوضعية الصحية التي تمر بها بلادنا فرضت علينا التعليق المؤقت للنشاطات البيداغوجية حضوريا في مؤسسات التعليم والتكوين العاليين، وإثر ذلك تم اللجوء لمواصلة التعليم عن بعد وذلك عبر منصات بيداغوجية مخصصة بالإضافة إلى وسائل رقمية للاتصال".

ونوه الوزير بمساهمة وتجند الأساتذة في دعم هذا الاختيار والانخراط التدريجي للطلبة في هذا النمط التعليمي في استمرارية النشاطات البيداغوجية لمؤسسات التعليم والتكوين العاليين، وعليه أمر بتقديم هذا الجهد بغرض اختتام السنة الجامعية في ظروف مقبولة، في كنف احترام المعايير البيداغوجية ومراعاة الوضعية الصحية الاستثنائية التي نعيشها.

وأوضح في هذا الصدد أن للفرق البيداغوجية والمجالس العلمية دورا محوريا في التنسيق والمتابعة البيداغوجية وكذا المصادقة على محتوى التعليم المنجز، ونظرا لتأجيل الدخول الجامعي 2020-2021 إلى غاية نهاية شهر أكتوبر 2020 بالنسبة لطلبة السنة الثانية فما فوق، وإلى منتصف شهر نوفمبر 2020 بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا الجدد، وهو ما تقرر في اجتماع مجلس الوزراء يوم 10 ماي 2020، لهذا أمر الوزير شيتور رؤساء المؤسسات الجامعية بالتنسيق مع الفرق البيداغوجية والمجالس العلمية بالسهر على مواصلة النشاطات البيداغوجية عبر الخط التي شرع فيها وتعزيزها أكثر في انتظار العودة إلى  نمط التعليم الحضوري بمجرد تحسن الوضعية الصحية.

من جهة أخرى، ذكر وزير التعليم العالي بأن مناقشات مذكرات التخرج يجب أن تتم خلال شهري جوان وسبتمبر 2020 كأقصى حد، أما بالنسبة لأطروحات الدكتوراه والتأهيل الجامعي فيمكن تنظيم مناقشاتها باستمرار كلما اقتضى الأمر، وهذا بمراعاة التدابير الوقائية ومراعة التباعد الاجتماعي في كل الحالات.

كما أمر الوزير في الختام بأهمية تحفيز الطلبة لمناقشة رسائلهم باللغة الإنجليزية وتقديم ملخص لأبحاثهم في بضع صفحات باللغة الإنجليزية.

من نفس القسم الوطن