الوطن

وزارة التربية تحذر من تضخيم نقاط التلاميذ لهذه الأسباب

تزامنا مع ارتفاع الأصوات التي تنادي بإلغاء امتحان "البيام"

حذرت وزارة التربية الوطنية مديري المؤسسات التربوية من مغبة تضخيم نقاط التلاميذ قصد ضمان انتقالهم إلى الأقسام الأعلى، بعدما تم السماح بالعمل بنظام الإنقاذ بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة. وقالت الوصاية عبر مراسلة أبرقت بها لمديرياتها الموزعة على التراب الوطني، إن تصحيح العلامات المتحصل عليها بالنسبة للتلاميذ ستخضع لمراقبة تشمل، بعد تقديم طلب من مدير المؤسسة التربوية لصالح رئيس مصلحة التمدرس، تقريرا آخر للمدرس يشمل كشف نقاط التلميذ المتضمن الخطأ وكذا أوراق إجابة التلميذ الاختبار أو الفرض.

وزارة التربية الوطنية وفي تعليماتها التي وجهتها لصالح هيئاتها، أمرت المديرين بضرورة تقديم طلب فتح حجز النقاط إلى رئيس مصلحة التمدرس قبل الإقدام على تصحيح الأخطاء، وقالت إنه يجب أن يكون هذا الطلب حسب ذات التعليمة مرفوقا بتقرير المدير، تقرير الأستاذ وكشف نقاط التلميذ المتضمن الخطأ وكذا أوراق إجابة التلميذ الاختبار أو الفرض. وأوضحت أن غلق الحجز آليا بعد 72 ساعة من فتح العملية، كما أنه لا يمكن فتح حجز النقاط لأي مؤسسة أكثر من مرة واحدة، وعليه يجب التأكد ومراقبة جميع نقاط التلاميذ قبل تقديم أي طلب إلى مصلحة التمدرس وبالنسبة للتلاميذ.

إلى ذلك قدمت فدرالية وجمعيات أولياء التلاميذ طعنا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بخصوص القرار القاضي بإجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط، حيث طالبوا بضرورة إلغائه والاحتفاظ فقط بمعدلي الفصلين الأول والثاني. وأوضحت ذات النقابة أنها تتلقى يوميا الآلاف من المكالمات من طرف الأولياء الذين طالبوا بتعديل ما جاء في القرار.

من نفس القسم الوطن