الوطن

إجراءات لبعث الرياضة المدرسية من الابتدائي إلى ما بعد التخرج من الجامعة

واجعوط يقرر تعزيز "اليقظة" وشيتور يعد بمساعدتهم

قرر كل من وزيري التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي تشجيع وإعادة بعث الرياضة المدرسية، وهذا من خلال عدة إجراءات جديدة لضمان خلق أبطال المستقبل وخلق رياضيين عالميين. وترتكز هذه الإجراءات على الطور الابتدائي على أن تستمر إلى غاية الجامعة التي تنتهي حتى بإنشاء خريجي الجامعات مؤسساتهم الخاصة.

وتطرق وزير التربية الوطنية محمد واجعوط للحديث عن إجراءات من أجل بعث الرياضة المدرسية خاصة. وحسب قوله فإن الرياضة المدرسية "حقل خصب للتربية المتوازنة" والتي تساهم في تفتح شخصية التلميذ، موضحا أن بعث الرياضة المدرسية من شأنه المساهمة في "محاربة العنف".

وفي كلمة ألقاها خلال تنصيب اللجنة القطاعية المشتركة المكلفة بإعادة تفعيل الرياضة المدرسية، اعتبر وزير التربية أن هذه الأخيرة تعتبر "حقلا خصبا للتربية المتوازنة وتساهم في تفتح شخصية التلميذ وتعزيز أواصر التعاون واحترام الآخر وبناء الروح الجماعية".

وبعد أن ذكر أن تطوير الرياضة المدرسية هي "أحد الالتزامات" التي تضمنها برنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، كشف أنه سيتم "تعزيز نشاطات اليقظة" في الطور الابتدائي والنشاطات المدرسية المكملة في مجال الرياضة والثقافة في باقي الأطوار التعليمية.

كما أوضح الوزير أن تنصيب هذه اللجنة "سيعطي ديناميكية كبيرة" لترقية الرياضة المدرسية خاصة، كما أضاف، أن هذا الملف يخص شريحة كبيرة من المتمدرسين الأمر الذي يسمح ببروز مواهب رياضية في مختلف التخصصات، كما أن الرياضة المدرسية قادرة على أن تكون "مشتلة أبطال المستقبل".

من جهته، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، أن الدولة ستعمل على ترقية الرياضة الجامعية وتشجيع النخبة الجامعية الرياضية، من أجل المشاركة في كل المنافسات الدولية.

وقال شيتور، في تصريح للصحافة على هامش تنصيب اللجنة الوزارية لإعادة تنظيم الرياضة المدرسية والرياضة الجامعية، إن الدولة ليس بإمكانها توفير مناصب الشغل للجميع، لكنها ستساعد الطلبة الجامعيين الرياضيين في خلق مؤسساتهم ليعملوا هم بدورهم على خلق مناصب الشغل.

من نفس القسم الوطن