الوطن

واجعوط يكشف اليوم للنقابات تدابير نهاية السنة الدراسية

بعد اجتماع مجلس الوزراء وفصل الرئيس في الملف

أعلن مصدر مسؤول بوزارة التربية أن وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، سيقوم اليوم الإثنين بالفصل نهائيا في التدابير الخاصة بنهاية السنة الدراسية، عبر ندوة صحفية سيتم من خلالها الكشف للرأي العام الجزائري ولفائدة 900 ألف تلميذ، طريقة إنهاء السنة وكيفية الانتقال إلى الطور الأعلى، بعد فصل رئيس الجمهورية، أمس، في مجلس الوزراء في الملف.

وبناء على مصدرنا، فإن وزارة التربية وجهت أمس دعوة إلى النقابات الناشطة بقطاع التربية الوطنية لحضور، اليوم الاثنين، ندوة صحفية بمشاركة جميع الشركاء الاجتماعيين حول الإجراءات والتدابير الخاصة بنهاية السنة الدراسية، وهذا على الساعة العاشرة بمقر وزارة التربية الوطنية.

وتتزامن الندوة مع ترؤس، أمس، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني عبد المجيد تبون اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء. وخصص الاجتماع "لاستكمال الدراسة والمصادقة على المشروع التمهيدي لقانون المالية التكميلي لسنة 2020، والإجراءات المتخذة لإعادة تنظيم نهاية السنة الدراسية والجامعية الجارية".

وأضافت ذات المصادر أن وزير التربية الوطنية محمد واجعوط أعطى التفاصيل الكاملة الخاصة بكيفية إنهاء السنة في كل طور، وطريقة الانتقال خاصة أنه أكد، في وقت سابق، أنه لا يمكن اعتبار السنة الدراسية الجارية سنة بيضاء بالنظر إلى مستوى التقدم في تنفيذ البرامج التعليمية إلى غاية تاريخ 12 مارس 2020 من جهة، وإلى الفترة المتبقية من الفصل الثالث والمحددة بأربعة أو خمسة أسابيع من الدراسة الفعلية على أقصى تقدير.

وأكد الوزير إصغاءه لكافة الاقتراحات للوصول إلى ما يرضي التلاميذ والأولياء ويطمئن جميع أفراد الأسرة التربوية، وأن الغاية الوحيدة هي مصلحة البلاد والتلاميذ وسلامتهم وصحة الأساتذة وجميع مستخدمي القطاع.

وتطمئن وزارة التربية الوطنية بأنه ما يتخذ من قرارات هي في صالح الأسرة التربوية والتلميذ، مقررة إجراءات جديدة في امتحان البكالوريا، حيث ستعرف امتحانات البكالوريا لهذه السنة وجود موضوعين اختياريين، كل موضوع يتضمن سؤالا إجباريا وآخرين اختياريين، وهذا قصد منح فرصة للتلاميذ من أجل الإجابة عن الأسئلة التي يرونها مناسبة وتتلاءم مع الدروس التي راجعوها بصفة جيدة.

هذا فيما يطمئن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بأن أسئلة البكالوريا ستكون مبنية على البساطة والوضوح والسهولة، كما أن التلاميذ مجبرون هذه السنة أيضا على اختيار موضوع واحد من الموضوعين الاختياريين اللذين سيتضمنان أسئلة من المقرر الدراسي الذي درسه التلاميذ داخل القسم، وأن الأسئلة من المستحيل أن تكون خارج الدروس التي درسوها فعلا، وسيتم لا محالة بعد اتضاح الأمور تحديد الدروس التي سيتم امتحانها للتلاميذ، وهذا بصفة استثنائية هذا الموسم نظرا للظروف الصحية التي تمر بها البلاد.

من نفس القسم الوطن