الوطن

المتقاعدون يستفيدون من رفع معاشاتهم بـ 2 إلى 7 بالمائة

تصب بأثر رجعي عن شهر ماي وتراعي بالمنح الضعيفة

قررت الحكومة رفع معاشات ومنح التقاعد من 2 إلى 7 بالمائة، بداية من الفاتح ماي الجاري، وتتم هذه الزيادات حسب معدلات متفاوتة تأخذ بعين الاعتبار المبلغ الإجمالي لمعاشات ومنح التقاعد، وتراعي هذه الزيادات المعاشات والمنح الضعيفة بصورة خاصة، فيما يتم صبها بداية من شهر جوان، على أن يتم احتساب هذه الزيادة من الفاتح من شهر ماي الجاري.

 

أوضح بيان وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، أمس، بخصوص التثمين السنوي لمعاشات ومنح التقاعد بعنوان سنة 2020، أنه في إطار رفع وتحسين القدرة الشرائية للمتقاعدين، قررت الحكومة تثمين معاشات ومنح التقاعد بعنوان سنة 2020، بنسبة تتراوح بين 02٪ إلى 07٪ وذلك ابتداء من الفاتح ماي 2020. وحسب البيان، تتم هذه الزيادات حسب معدلات متفاوتة تأخذ بعين الاعتبار المبلغ الإجمالي لمعاشات ومنح التقاعد، وتراعي هذه الزيادات المعاشات والمنح الضعيفة بصورة خاصة.

حيث تم إقرار زيادة بـ 07 بالمائة بالنسبة للمعاشات والمنح التي تقل أو تساوي 20 ألف دج، فيما تم إقرار زيادة بـ 04 بالمائة بالنسبة للمعاشات والمنح التي تفوق 20 ألف دج وتساوي 50 ألف دينار. وقررت الحكومة تثمين معاشات ومنح التقاعد، بزيادة 03 بالمائة بالنسبة للمعاشات والمنح التي تفوق 50 ألف دج وتساوي 80 ألف دج. كما تمت زيادة بـ 02٪ بالنسبة للمعاشات والمنح التي تفوق 80 ألف دج. للإشارة، سيتم صب هذه الزيادات ابتداء من شهر جوان 2020 مع احتساب شهر ماي بأثر رجعي.

وللتذكير، فقد تم رفع معاشات ومنح المتقاعدين بعنوان سنة 2019 أيضا، بنسبة تتراوح بين 1,5 إلى 6 بالمائة، حيث تمت هذه الزيادات حسب معدل متغير يأخذ بعين الاعتبار المبلغ الإجمالي لمعاشات ومنح المتقاعدين، مع مراعاة المعاشات والمنح الضعيفة، حيث تكون الزيادة 6 بالمائة بالنسبة للمعاشات التي تساوي أو تقل عن 20 ألف دج، وبـ 3 بالمائة بالنسبة للمعاشات التي تفوق 20 ألف دج وتساوي أو تقل عن 40 ألف دج.

من نفس القسم الوطن