الوطن

مسابقة خارجية للالتحاق برتبة أستاذ تعليم ابتدائي بعد كورونا

خريجو المدارس العليا وفي كل الأطوار سيلتحقون بعدد من المناصب دون المرور عليها

 

أعلنت جهات برلمانية عن افتكاك وزارة التربية الوطنية رخصة استثنائية من قبل المديرية العامة للوظيفة العمومية رسميا لتمديد العمل بالقوائم الاحتياطية في الطورين المتوسط والثانوي، بالمقابل سيتم تنظيم مسابقة وطنية خارجية للالتحاق برتبة أستاذ تعليم ابتدائي بعد انتهاء وباء كورونا، على أن يلتحق خريجو المدارس العليا في كافة الأطوار مباشرة دون إجراء مسابقة التوظيف.

 

قال النائب بالمجلس الشعبي الوطني لخضر براهيمي في تصريح له وجهه إلى فئة الأساتذة الناجحين في مسابقات التوظيف لسنتي 2017 بمن فيهم الناجحون في مسابقة 2018 الذين باتوا يستنجدون به يوميا "يوميا أتلقى اتصالات ورسائل في البريد الخاص وحتى تعاليق على المناشير يطالب أصحابها بالتدخل لمواصلة العمل بالقوائم الاحتياطية لكافة المراحل التعليمية ولأهمية الموضوع".

ونقل عضو المجلس الشعبي الوطني "اتصلت بمصالح وزارة التربية وبلغت بالمعطيات التالية: افتكت وزارة التربية الوطنية رخصة استثنائية لتمديد العمل بالقوائم الاحتياطية في الطورين المتوسط والثانوي، بالمقابل سيتم تنظيم مسابقة وطنية خارجية للالتحاق برتبة أستاذ تعليم ابتدائي بعد انتهاء وباء كورونا، ويلتحق خريجو المدارس العليا في كافة الأطوار مباشرة دون إجراء مسابقة التوظيف.

وتعهد الخضر براهيمي لفئة الأساتذة الذين نجحوا في مسابقة التوظيف لسنة 2018 الخاصة بالطور الابتدائي بأنه سيستمر في المطالبة بتخصيص حصة للقائمة الاحتياطية للتعليم الابتدائي.

تجدر الإشارة أن الأساتذة الاحتياطيين نظموا عدة احتجاجات أمام مقر وزارة التربية الوطنية ووقفة احتجاجية دون أي فتح لأبواب الحوار من قبل مسؤولي هذه الأخيرة بملحقة "الرويسو"، حيث تواصل غلق أبوابها في وجه هذه الفئة للمرة الـ14 وهو عدد الوقفات الاحتجاجية التي نظمها الأساتذة الاحتياطيون، وأمام هذا استنجد الأساتذة الاحتياطيون بالمجلس الشعبي الوطني ونظموا وقفة احتجاجية وتم استقبالهم من قبل رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي والشؤون الدينية، الذي طلب منهم تزويده بعارضة مطالب تشرح كل انشغالاتهم، قبل أن يتدخل لدى الجهات الوصية.

وتلقت المديرية العامة للوظيف العمومي طلبا من قبل وزارة التربية الوطنية للاستفادة من رخصة استثنائية من أجل مواصلة العمل بالقوائم الاحتياطية، على أن يتعلق الأمر بالطورين المتوسط والثانوي فقط، في انتظار تنظيم مسابقة توظيف جديدة لفائدة الطور الابتدائي. يأتي هذا في وقت كانت مصالح بوشمال قد طمأنت الأساتذة الاحتياطيين المحتجين أمام مقرها بالعاصمة قبل بداية وباء "كورونا" بعدم وجود حاليا أي مسابقة توظيف جديدة بقطاع التربية الوطنية.

وتتعلق مطالب الأساتذة الاحتياطيين بتمديد العمل بالقوائم الاحتياطية في جميع الأطوار بما فيها الطور الابتدائي، مطالبين بفتح الأرضية الرقمية الوطنية لأن هناك من له رغبة وقدرة على العمل خارج ولايته، مع المطالبة بالتدخل لدى مديريات التربية على المستوى الوطني بالإعلان عن كل المناصب الشاغرة قصد استغلالها في توظيفهم، فضلا على تجديد مطلب إرسال لجان تحقيق وزارية إلى مختلف مديريات التربية على المستوى الوطني قصد الوقوف على الإهمال والتلاعب الموجود بها وإلزامها على كشف كل المناصب الشاغرة.

من نفس القسم الوطن