الوطن

لجنة التربية بالبرلمان تقترح إجراء البكالوريا بالمواد الأساسية فقط

مع الاعتماد على نظام الإنقاذ للانتقال في الأطوار التعليمية الأخرى

قبل أقل من أسبوع عن موعد فصل مجلس الوزراء في اجتماعه، الأحد القادم، في مصير السنة الدراسية، بقرار نهائي حول رزنامة الامتحانات المدرسية الرسمية واختبارات نهاية السنة، تواصل وزارة التربية الوطنية استقبال اقتراحات الشركاء.

وبناء على مراسلة رئيس لجنة التربية بالبرلمان مصطفى جغدالي، فإنه يتمثل أهم اقتراح في إلغاء المواد غير الأساسية في امتحان البكالوريا في كل الشعب، على أن يكون الامتحان شهر سبتمبر، مع الاعتماد في الطور الابتدائي على حساب معدل الفصل الأول والثاني مع الاعتماد على معدل "الإنقاذ "المقدر بـ 4.5 من 10 و9 من 10 بالنسبة للتعليم المتوسط وكذا بالنسبة لسنتي الأولى والثانية ثانوي.

ومن جملة الاقتراحات آلتي عن صدرت لجنة التربية بالمجلس الشعبي الوطني، إلغاء امتحان شهادة التعليم الابتدائي "سانكيام" والانتقال بمعدل 4.5 من 20، إضافة إلى إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط والاعتماد على معدلي الفصلين الأول والثاني للانتقال إلى التعليم الثانوي.

أما بالنسبة للطور الثانوي، فمقترح ذات اللجنة الإعلامية يتعلق بأن تؤخذ بعين الاعتبار نقاط الفصلين الأول والثاني مع اعتماد معدل 9 من 20، وفي امتحان البكالوريا اقترح شهر سبتمبر والتركيز على الفصلين الأول والثاني.

ويأتي هذا في الوقت الذي وضعت الحكومة لجنة تقنية يترأسها الوزير الأول عبد العزيز جراد، وزراء التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين والتعليم المهنيين، من أجل الفصل في طريقة تنظيم الامتحانات الرسمية وجمعيات أولياء التلاميذ من أجل الأخذ باقتراحاتها وتصوراتها قبل وضع مقترح مشترك من شأنه إنجاح نهاية السنة الدراسية.

من نفس القسم الوطن