الوطن

شيتور يدعو لبناء جزائر جديدة

من أجل تمكين بلادنا من تبوؤ المكانة التي تستحقها بين الأمم

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، لكي نستلهم من مجازر 8 ماي 1945 التي خلفت أكثر من 45 ألف شهيد، في السعي دوما لكسب المعرفة وتمكين بلادنا من تبوؤ المكانة التي تستحقها بين الأمم، لبناء جزائر جديدة".

قال شيتور، في بيان حول مجازر 8 ماي 1945 تحت عنوان "جرائم لا تنسى"، "إنه تحيي الجزائر، هذه السنة 2020، الذكرى الخامسة والسبعين (75) لمجازر 08 ماي 1945، التي اقترفها الاستعمار الفرنسي، حيث في الوقت الذي كان جزائريون يدفعون ضريبة الدم عن فرنسا الاستعمارية، كان بالمقابل إخوانهم يذبحون في الجزائر من قبل الجيش الفرنسي المحتل، عندما قاموا بتنظيم مظاهرات سلمية بكل من سطيف، ڤالمة وخراطة، والتي أدت إلى استشهاد أكثر من 45.000 شهيد بطريقة وحشية من طرف الجيش الفرنسي. إن هذه المسيرات السلمية المقموعة بالدم، في الحقبة الاستعمارية، لا يمكن تصنيفها، في أيامنا هذه، إلا كجرائم ضد الإنسانية".

ووقف الوزير وقفة إجلال وإكبار أمام كل ضحايا هذه المجازر، الذين سقطوا دفاعا عن الوطن، "وننحني أمام أرواحهم الطاهرة في هذه الذكرى"، وقال إنه "تبقى هذه اللحظة راسخة في تاريخ بلادنا كمحطة من محطات الكفاح الطويل لشعبنا لاسترجاع حريته، ويسجل التاريخ على أنها كانت مرحلة هامة لاندلاع الثورة المباركة لاستعادة الاستقلال الوطني، الذي سمح لنا بأن نعيش، اليوم، في كنف الحرية".

من نفس القسم الوطن