الوطن

"الكلا" يندد بقرار تغيير عقود المتعاقدين

طالب الوصاية بالاهتمام أكثر بالمدرسة

دعا مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية السلطات العليا في البلاد أن تحظى المدرسة العمومية بالنصيب الأكبر من الاهتمام في إطار السياسة العامة للدولة، باعتبارها الرهان الأكبر لانطلاقة حقيقية في بناء جزائر الغد، وهذا أمام التحديات الكبرى المحلية والعالمية.

وقال الأمين العام لنقابة "الكلا"، زوبير روينة، إنه "لقد بات من الضروري رفع سقف مطالبنا والنضال لتحقيق مكاسب جديدة والحفاظ على ما تحقق بنضالات وتضحيات سابقة، فلا يمكن أن  نبقى كعمال وأساتذة رهائن لأسلوب أثبت فشله في التسيير"، مؤكدا تمسك "الكلا" بالملفات والحقوق المهضومة على رأسها الحريات النقابية والقدرة الشرائية وتطبيق القانون الخاص بعمال التربية والذي عملت عليه النقابات مدة ثلاث سنوات، إضافة إلى استرجاع الحق المسلوب المتمثل في قانون التقاعد.

وأكد رونية أنهم على يقين بأن كل هذا لا يمكن أن  يتحقق إلا بجزائر جديدة في ظل التوافق الوطني بين جميع مكونات المجتمع، وبتضافر كل الجهود واستغلال كل الطاقات والموارد البشرية والمادية، من أجل جزائر قوامها بناء دولة القانون والمؤسسات واحترام الحريات الفردية والجماعية، والحريات النقابية بصفة خاصة، والتي تضمن ديمومة الدفاع عن الحقوق المادية والمعنوية للعمال.

وفي ظل الاحتفال بعيد العمال العالمي هذا العام مع وباء كورونا Covid -19 العارض، قال روينة إنه "ورغم إدراكنا وتفهمنا للآثار الاقتصادية والمهنية والاجتماعية السلبية لهذه الجائحة، إلا أن هذا لا يمكن أن يكون مبررا لغض الطرف مستقبلا عن معاناة الأساتذة والعمال والبطالين والطبقات الهشة من العمال المهنيين والأساتذة المتعاقدين والاحتياطيين".

وندد المجلس الوطني لأساتذة الثانويات الجزائرية "الكلا" بإرسالية وزارة التربية تحت رقم 51 بتاريخ 29/04/2020 بناء على إرسالية عن مديرية التربية لولاية ورڤلة، تتعلق بتغيير نهاية العقود من 19/04/2020 إلى 19/03/2020 والتي زرعت القلق والريبة في صفوف الأساتذة المتعاقدين.

وأضاف "المفروض هو الإسراع في صب مخلفاتهم في عز الأزمة الصحية لجائحة Covid -19 هذا ما يؤكد مرة أخرى ضرورة مواصلة النضال دون هوادة لبناء علاقة عمل تحفظ حقوق العمال وكرامتهم أمام الاستبداد الإداري والبيروقراطية".

وبمناسبة اليوم العالمي للصحافة الموافق لـ 03 ماي من كل سنة، دعا روينة "لرفع الحجب عن القنوات الإلكترونية الملتزمة بالأخلاق المهنية"، معلنا تضامنه اللامشروط مع الصحفيين المعتقلين، حيث أن مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية كان كغيره من الجزائريين ينتظر في ظل هذه الجائحة أن  يشمل العفو جميع المساجين الذين عبروا عن آرائهم خلال الهبة الشعبية".

وفي الأخير وأمام هذا الارتفاع في عدد الإصابات، دعا "الكلا" كافة المواطنين للالتزام الكامل باحترام كل إجراءات الحجر الصحي الذاتي والحجر العام بكل مناطق البلاد، وذلك لاحتواء المرض والحد من انتشاره، مجددا دعوته إلى كافة الأساتذة والعمال إلى مواصلة الانخراط في العمل التطوعي والعمل على مساعدة الطبقات الهشة والمعوزة وكذا مرافقة التلاميذ نفسيا.

ونوه التنظيم بكل الطواقم الطبية وكل الأعوان في مختلف المجالات الذين يتصدون إلى هذا الوباء حفاظا على أرواح المواطنين، رغم نقص الوسائل في المستشفيات وظروف العمل الصعبة من جهة، ونقص الالتزام بالنصائح والإرشادات من طرف المواطنين من جهة أخرى.

من نفس القسم الوطن