الوطن

تأجيل مؤتمر للتغذية والصحة إلى أكتوبر بسبب كورونا

فيما ينتظر مشاركة 500 مختص من الجزائر والخارج

أعلنت الجمعية الجزائرية للتغذية، أمس، عن تأجيل المؤتمر الدولي الرابع للجمعية إلى أكتوبر القادم بسبب الوضع الصحي الناجم عن انتشار وباء فيروس كورونا المتفشي في العالم.

وقال المنظمون، في بيان نشرته وكالة الأنباء الجزائرية، إن تأجيل هذه التظاهرة للمرة الثانية على التوالي، حيث حددت فترة احتضانه بوهران في 28 و29 أكتوبر بعد أن كان مقررا يومي 10 و11 جوان المقبل.

وفي هذا الإطار تم تمديد تاريخ استقبال ملخصات المحاضرات إلى 2 جوان القادم والتسجيلات للمشاركة في هذا المؤتمر إلى غاية 2 سبتمبر القادم، حسبما ورد في الموقع الإلكتروني للجمعية الجزائرية للتغذية الكائن مقرها بوهران.

ويرتقب مشاركة أكثر من 500 شخص في هذا الموعد العلمي لا سيما أعضاء الجمعية المنظمة وأساتذة وأطباء باحثين وصيادلة ومختصين في البيوتكنولوجيا والأنثروبولوجيا الاجتماعية وطلبة في الدكتوراه وكذا مهنيين معنيين بميدان التغذية وصناعيي قطاعات التغذية الفلاحية والصيدلانية ومختلف الجمعيات لها صلة بعالم التغذية، وفق ما جاء في رسالة رئيسة هذه الجمعية.

وسيشكل هذا اللقاء فرصة للمشاركين لتبادل الخبرات ومناقشة مختلف أوجه التغذية، ما يسمح لهم بإيجاد المعارف الجديدة والنقاط المشتركة وكذا في مجال التكوين والتبادل العلمي وذلك عبر ندوات وورشات وغيرها، كما أضافت الأستاذة مليكة بوشناق خلادي.

وسيتم في هذا الإطار معالجة عدة مواضيع حول محاور تتناول "التغذية والصحة "(تغذية الأطفال وكبار السن) و"النشاط الرياضي والصحة" و"الفيزيولوجية والتمثيل الغذائي" و"الأمراض غير المتنقلة" و"الميكروبات المعوية والصحة" و"التغذية المستدامة" و"التغذية الحيوانية ونوعية المنتجات" و"البيو تكنولوجية الغذائية" وغيرها.

للإشارة، فإن المؤتمر الأول للجمعية الجزائرية للتغذية انتظم بوهران في 2012 والثاني بالجزائر العاصمة في 2015، فيما أقيم الثالث في 2017 بقسنطينة، واللافت أن العديد من المؤتمرات الدولية، تم تأجيلها سواء على مستوى المراكز البحثية أو الجامعات، بسبب انتشار فيروس كورونا، ومخاوف من استمرار خطورة الأزمة الوبائية.

من نفس القسم الوطن