الوطن

شيتور يطالب رؤساء الجامعات بحلول لما بعد جائحة كورونا

قرر تقييما ذاتيا للوضع القائم وطالب بتقارير حول مدى نجاح الدروس عن بعد

أعطى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، تعليمات إلى رؤساء الندوات الجهوية للتفكير في مرحلة ما بعد جائحة فيروس كورونا، مع تزويده بتقارير تفصيلية حول مدى نجاح الدروس التي وجهت للطلبة عن طريق الأرضية التي استحدثتها الوزارة على الأنترنت، مع تقديم الاقتراحات المناسبة لإنهاء السنة الجامعية في أحسن الظروف.

 

أبرق وزير التعليم العالي والبحث العلمي لرؤساء الندوات الجهوية تعليمة صدرت تحت رقم 547، جاء فيها "إن انتشار جائحة فيروس كورونا عبر العالم لم يستثن بلدنا الجزائر التي سرعان ما واجهت الوضعية الناجمة عن هذا الوباء بحزم وشجاعة غير متناهيين، حيث بادرت باتخاذ جملة من التدابير التي سمحت بظهور بوادر إيجابية للخروج من هذه الأزمة.

وبحسب تعليمة الوزير، فإن هذه الجائحة العالمية ستتترك خلفها آثارا وخيمة على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأمم، وأن أول هذه الآثار على المستوى الدولي ستتجلى في شلل شبه كلي لنشاطات ما يقارب ثلاثة ملايير نسمة، على غرار كل البلدان، مضيفا "إن هذه الوضعية الجديدة التي يشهدها العالم تدفعنا إلى إجراء تقييم ذاتي والشروع في التفكير في استراتيجية لما بعد جائحة كورونا".

ولهذا شدد المسؤول الأول لقطاع التعليم العالي "أن القطاع مدعو من الآن ومن خلال الأسرة الجامعية وكل مركباته المختلفة، إلى القيام بتقييم ذاتي لهذا الوضع الجديد واقتراح الحلول التي تسمح باستكمال السنة الجامعية الجارية في أحسن الظروف".

وفي هذا الإطار، أعطى الوزير تعليمات لرؤساء الندوات الجهوية بمن فيهم رؤساء الجامعات بموافاته في أقرب الآجال بتقرير مفصل حول الوضعية الحالية لعملية وضع الموارد البيداغوجية على الخط الرقمي، مبرزين في ذلك عدد الدروس والفروع والتخصصات، كما يجب أن يتضمن هذا التقرير مدى استجابة الطلبة لاسيما إدراك هؤلاء الطلبة لهذا النمط من التعليم الذي له أهميته.

وقبل توجيه الإرسالية، عقد الوزير شمس الدين، الأسبوع الماضي، لقاء تشاوريا مع رؤساء الندوات الجهوية، حيث تطرق إلى عدة مسائل تضم كلا من الجانب البيداغوجي والعلمي، وكذلك تساؤلات الأسرة الجامعية فيما يخص استئناف التدريس بعد انتهاء مدة نظام الحجر الصحي. كما تمحور هذا اللقاء حول اتخاذ التدابير اللازمة لتوفير كل الشروط التي تسمح للطلبة والأساتذة بإتمام المحتوى البيداغوجي في ظروف ملائمة وجيدة.

وفي نفس السياق، اجتمع البروفيسور شيتور مع إطارات الوزارة، وكان من ضمن أولوياته إصدار المنشور الوزاري للدخول الجامعي المقبل، والذي يمكن تحميله عبر رابط الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة www.mesrs.gov.dz في الأيام القادمة، أضف إلى هذا، فقد كان للوزير ومسؤولي وزارة التعليم العالي اجتماعات مع رؤساء النقابات والشركاء الاجتماعيين لمناقشة أوضاع أزمة كورونا وتأثيرها على الجامعة الجزائرية وكيفية التعامل مع هذه الجائحة الدولية.

من نفس القسم الوطن