الوطن

اتحادية أساتذة الجامعات تطالب شيتور بالفصل مع واجعوط في تاريخ تنظيم الباك

فيما قدمت حلين لإنقاذ الموسم الجامعي

دعت الاتحادية الوطنية لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، إلى ضرورة التنسيق والتشاور مع وزارة التربية الوطنية فيما يتعلق بتاريخ إجراء امتحان البكالوريا ونتائجه، لأن الدخول الجامعي مرتبط بذلك، لا سيما ما يتعلق بمواعيد تسجيل الطلبة الجدد.

وجاء هذا خلال اجتماع بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي والاتحادية الوطنية لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي، والذي أفضى إلى العديد من المقترحات المتعلقة بإنقاذ الموسم الجامعي والخروج بأقل الخسائر، حيث ركزت الاتحادية على أن ينحصر الاهتمام والتركيز كلّه على العملية البيداغوجية، والتفكير في كيفية إنهاء السنة الجامعية الحالية بصورة عادية، مع اتخاذ كافة الإجراءات تحسبا لكل الاحتمالات الواردة وتبعا للظروف.

ومن جملة الترتيبات التي تراها اتحادية أساتذة التعليم العالي حلا لإنقاذ الموسم الجامعي والخروج بأقل الخسائر، احتمالان، الأول يتعلق بحالة انفراج الوضع الصحي في حدود الشهر القادم "شهر ماي"، وتم اقتراح تدارك التأخير وتذليل الصعاب لإنهاء السنة بصورة عادية.

وأضافت الاتحادية "أما في حالة استمرار الجائحة لمدة أطول، فإنه لا محالة من اللجوء إلى التعليم عن بعد، وهو ما يفرض التركيز الكلي على إنجاحه والشروع في تهيئة شتى المتطلبات، مع أهمية الفصل في الترتيبات الملائمة واللازمة، التي تكفل إنجاح السنة الجامعية 2019-2020. وفضلا عن ذلك، أكدت وجوب التحضير للدخول الجامعي 2020-2021 من الآن، والتحسب لمسألة اعتماد التخصصات الجديدة، وكذلك تحديد تاريخ مسابقة الدكتوراه، ابتداء من اليوم.

تجدر الإشارة أن الاجتماع حضره ممثلان عن الاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، الأمين العام للاتحادية بمعية ممثل النقابة الوطنية للباحثين الدائمين، وممثل النقابة الوطنية لمستخدمي دعم البحث.

من نفس القسم الوطن