الوطن

فرع معهد باستور يدخل حيز الخدمة للكشف عن فيروس كورونا

تختص بها مصلحة التحاليل الميكروبولوجيا بمستشفى ابن رشد بعنابة

دخل أمس الأربعاء، مخبر التحاليل فرع معهد باستور بولاية عنابة حيز الخدمة، مخبر محلي للتحاليل والكشف عن فيروس كورونا كوفيد 19على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بعنابة.

أعلن الطاقم الطبي المشرف على الفرع عن دخول حيز الخدمة، وتحديدا بمصلحة التحاليل الميكروبولوجيا، إذ يسمح المخبر الجديد الذي انطلق في الخدمة المخبرية، بعد الانتهاء من التجارب ومرحلة التكوين التي خضع لها الطاقم الطبي لفترة أقل من أسبوع في إجراء التحاليل المخبرية للكشف عن الحالات المصابة بفيروس كوفيد 19 في مدة قصيرة.

وسيعمل المخبر الجديد للتحاليل الميكروبولوجيا، على تطوير عملية الفحوص والتحاليل على مستوى الجهة الشرقية الحدودية البلاد لولاية عنابة لاسيما وأن المخبر الجديد الموجهة لإجراء تحاليل المشتبه في إصابتهم بفيروس الكورونا، تم تزويده بتجهيزات متطورة وتحت إشراف أخصائيين وأساتذة في تخصص " الميكروبيولوجيا من عنابة وبروفيسور من معهد باستور أشرف على التكوين وإجراء التجارب حول التجهيزات.

وبإمكان المخبر الجديد تخفيف الضغط على معهد باستور بالجزائر العاصمة وقسنطينة. وسيساعد على تسريع عملية الكشف المبكر ومحاصرة فيروس كورونا عبر كافة تراب ولاية عنابة.

من جانبه، سبق لمدير الصحة لولاية عنابة أن كشف في وقت سابق، أن فتح فرع للتحاليل المخبرية للكشف عن فيروس كورونا في عنابة، يعتبر توجها جديد تسعي من خلاله الجهات الصحية الوصية بالحكومة وفق التقارير التي تعتمد عليها منظمة الصحة العالمية، التي توصي الدول التي تعاني من جائحة كوفيد 19، بتوسيع قدراتها في إجراء تحليل عينات لأكبر عدد ممكن من المشتبه فيهم من أجل احتواء الوضع في أسرع وقت والقضاء على انتشار الوباء.

وبذلك يعد فتح مخابر جهوية للكشف عن فيروس كورونا من شأنه أن يسهل عمل المخبريين في تطويق انتشار الفيروس في الولايات الداخلية، والتحكم في عدد التحاليل اليومية التي يتم القيام بها، خاصة وأن المعهد الوحيد في العاصمة لا يمكنه أن يجري الآلاف من التحاليل في اليوم الواحد، وبذلك يضاف مخبر عنابة إلى عدة مخابر جهوية في ورقلة وهران وقسنطينة.

من نفس القسم الوطن