الوطن

هذا ما خلص إليه اجتماع "أوبك++" لتجاوز أزمة النفط المستجدة

نحو خفض الإنتاج بمعدل 10 مليون برميل يوميا

 

اتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشركائها، عقب الاجتماع الوزاري التاسع الاستثنائي للأوبك وغير الأوبك الذي انعقد من يوم الخميس إلى الجمعة الماضيين عبر تقنية "الويبينار"، على خفض الانتاج بمعدل 10 مليون برميل يوميا منه 200 ألف برميل بالنسبة للجزائر وهذا خلال شهري ماي وجوان بغية تحقيق استقرار أسعار النفط التي تأثرت بأزمة فيروس كورونا المستجد.

 

قال وزير الطاقة، محمد عرقاب في تصريح أوردته وكالة الأنباء الجزائرية (واج) أمس عقب أشغال الاجتماع الوزاري التاسع، أن الدول الأعضاء للأوبك وغير الأوبك قد قررت خفض الإنتاج بمعدل 10 مليون برميل يوميا خلال الشهرين المقبلين (ماي وجوان) بهدف تحقيق استقرار أسعار النفط التي تأثرت بجائحة فيروس كورونا.

كما قررت دول الأوبك خفض انتاج النفط بمعدل 8 مليون برميل يوميا خلال السداسي الثاني من سنة 2020، يضيف الوزير.

وأوضح عرقاب انه تم اتخاذ قرار ثالث من طرف هذه الدول يتعلق بخفض انتاج النفط بمعدل 6 مليون برميل يوميا ابتداء من شهر جانفي 2021 الى غاية شهر أفريل 2022.

و أشاد وزير الطاقة بهذه القرارات "الهامة" التي تم اتخاذها خلال هذا الاجتماع، معتبرا ان هذه القرارات الثلاثة من شأنها استيعاب العرض الفائض للنفط المتواجد حاليا على مستوى السوق و وقف تراجع أسعاره.

كما ستسمح هذه القرارات من خفض الكميات الزائدة المتواجدة على مستوى مخزونات النفط العالمية، يضيف الوزير.

و بخصوص حصة خفض الانتاج الجزائري، أشار عرقاب إلى أنها تقدر ب 200 ألف برميل يوميا خلال شهري ماي و جوان، قبل ان تصل الى 145 ألف برميل يوميا خلال الشطر الثاني من سنة 2020.

و قال الوزير "تعتبر هذه التخفيضات ضرورية من اجل المساعدة على تحقيق استقرار سوق النفط"، مشيرا الى ان المملكة العربية السعودية و روسيا سيقومان بخفض انتاجهما بمعدل 5ر2 مليون برميل يوميا لكل منهما (اي بإجمالي 5 مليون برميل يوميا).

و باستثناء المكسيك التي لم يتم تحديد حصة خفضها للإنتاج، صادقت كل دول اوبك + على هذه القرارات الثلاثة.

و من جهة اخرى، اكد عرقاب ان دول ( اوبك + ) اتفقت على اقناع الدول الاخرى المنتجة للنفط على الانضمام لهذه القرارات وهذا خلال اجتماع وزراء الطاقة لمجموعة الـ 20 الذي عقد الجمعة عبر تقنية الفيديو عن بعد، وأشار الوزير إلى أن روسيا و المملكة العربية السعودية و المكسيك، ستتكفل  بصفتهما اعضاء في مجموعة ال20، بهذه المهمة من اجل اشراك البلدان المنتجة الاخرى في عملية خفض اضافي بمعدل 5مليون برميل يوميا و هذا بهدف دعم الجهود الرامية الى تحقيق استقرار سوق النفط.

من نفس القسم الوطن