الوطن

رخصة استثنائية من الوظيف العمومي لمساعدي التمريض المشطوبين من التكوين

مساءلة برلمانية لوزير الصحة للتدخل من أجل تحقيق ذلك

كشف النائب بالمجلس الشعبي الوطني، عمراوي مسعود، عن توجيه مساءلة كتابية برلمانية إلى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، من أجل إنصاف الطلبة المشطوبين من التكوين كمساعدين للتمريض.

وجاء في السؤال الكتابي الصادر عن عمراوي مسعود أن انشغال الطلبة الناجحين في المسابقة الخاصة للالتحاق برتبة مساعدي التمريض، وبعد تلقيهم تكوينا لمدة سنة وشهرين كاملة، وشاركوا في كل الامتحانات بنجاح، وسلمت لهم شهادات مدرسية، فجأة يأتيهم قرار الشطب بحجة عدم تطابق الشعبة الدراسية مع المستوى المطلوب "شعبة تقني رياضي".

وذكر ذات البرلماني أن هذه الشهادة المدرسية الصادرة عن الثانويات والتي وصلت مديري معاهد التكوين شبه الطبي في مختلف الولايات "ولاية الجلفة نموذجا"، عن طريق مديري الثانويات منذ سنة، أي من تاريخ 03/03/2019 كما هو وارد في قرار الشطب، ولم يحركوا ساكنا. وبعد سنة كاملة وشهرين من التكوين المستمر وحصولهم على نتائج جيدة وهو ما تثبته الكشوف، يأتيهم قرار الشطب النهائي.

وأضاف "إن هذا الإجراء تعسفي في حق الطلبة المشطوبين الذين استوفوا كافة الشروط وقبلت ملفاتهم ونجحوا في المسابقة والتحقوا بالتكوين بناء على المناصب المفتوحة في قطاع الصحة لدوائر وولايات إقامتهم".

واعتبر صاحب المساءلة "أنه بهذا الشطب يتم حرمان مستشفيات هذه الدوائر من خدمات هؤلاء الذين سيتخرجون كمساعدي تمريض، وهذه المستشفيات بأمس الحاجة إليهم، إضافة إلى حرمان هؤلاء الطلبة من حقهم في التوظيف بعد تكوين شاق توج مجهوداتهم بالنجاح بجدارة واستحقاق ولمدة ثلاثة سداسيات، خاصة أن شعبة الدراسة علمية بامتياز "شعبة تقني رياضي"، وما يؤكد قدرة هؤلاء الطلبة ومؤهلاتهم العلمية هي النتائج المحققة أثناء التكوين.

ويرى مسعود عمراوي أنه يمكن تدارك الخطأ المرتكب من قبل معاهد تكوين شبه الطبي عبر الوطن، من خلال طلب رخصة استثنائية من المديرية العامة للوظيفة العمومية، خاصة في هذه الظروف الصعبة التي تعرفها مستشفياتنا، وهذا بعد أن تساءل عن الإجراءات الاستعجالية التي سيتخذها وزير الصحة لإنصاف هؤلاء الطلبة المتكونين لمزاولة تكوينهم، خصوصا في هذا الظرف العصيب الذي تمر به مستشفياتنا ؟

من نفس القسم الوطن