الوطن

بن بوزيد يشيد بمساعدات الصين للجزائر لمواجهة "كورونا"

أكد أن الجزائر تتوفر على جميع الإمكانيات اللازمة لمواجهة الوباء

عبر  وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد عن "امتنان الحكومة الجزائرية لجمهورية الصين الشعبية نظير مساعدتها المقدمة في إطار مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأفاد عبد الرحمن بن بوزيد ،أول أمس، خلال بداية محاضرة عن بعد بمقر الوزارة انطلاقا من مدينة هويان الصينية والتي تعد الثالثة من نوعها "أود أن أعرب عن امتنان الحكومة الجزائرية لجمهورية الصين الشعبية، نظير مساعدتها المقدمة من اجل مكافحة فيروس كورونا", مضيفا أن "الأمر يتعلق بمساعدة تندرج في إطار العلاقات القائمة بين البلدين، و ذلك حتى قبل استقلال الجزائر وأن الصين هي أول بلد يعترف بها".

وذكر الوزير انه "من المهم للخبراء الجزائريين أن يكونوا في اتصال مع نظرائهم الأجانب"، كاشفا أن "هذه التظاهرة العلمية ستسمح للجزائر بإعادة تنظيم إستراتيجيتها لفائدة مرضاها من خلال الاستفادة من الخبرة والتجربة الرائدة للصين بما أن الأمر يتعلق بوباء عالمي".

وأشار بن بوزيد أن "وباء كورونا سيسمح لنا بتحديد النقائص التي يعاني منها نظامنا الصحي حيث نحظى بدعم رئيس الجمهورية الذي وعد بتقديم كثير من الحلول بعد انحسار الوباء"، مؤكدا أن "الجزائر في هذه المرحلة المتميزة بانتشار الوباء تتوفر على جميع الإمكانيات لمواجهته".

وذكر وزير الصحة "إننا في وضعية غير مسبوقة لم يستعد لها أي بلد، أما على الأصعدة العلمية المحضة والإستراتيجية والعلاجية فإننا في ذات التوجه الذي تبناه الآخرون لكن بأبعاد مختلفة"، قائلا "إنني سعيد لكون خبرائنا يمتلكون نفس رؤية وهدف الصينيين"، مضيفا أن "الجزائر تثري رصيدها كل يوم بآراء الآخرين".

وأكد بن بوزيد في "الاختلافات حول السلوكات و العلاجات الضرورية" المعتمدة في أماكن أخرى"، معربا عن "أمله في أن تخرج البلاد من هذه الأزمة بأقل الخسائر الممكنة"، موضحا "إننا نولي اهتماما بالتوصيات والخبرة الصينية من اجل تطوير وسائلنا وتصويب أسلحتنا تجاه هذا الوباء العالمي".

وقد تم تنشيط هذه المبادرة الجديدة من قبل خبراء طبيين صينيين وحضرها الوزير المكلف بالصناعة الصيدلانية لطفي بن باحمد وسفير الصين بالجزائر لي ليانهي انطلاقا من مقر السفارة بالجزائر فضلا عن أعضاء من اللجنة العلمية لمتابعة تطور وباء كورونا.

كما سمحت المبادرة بتبادل مكثف بين الجانبين حيث قدمت توضيحات اعتبرت قيمة بالنسبة للجزائر على ضوء المكافحة التي تبنتها الصين بنجاح من اجل احتواء أول بؤرة عالمية للفيروس القاتل، في ظرف خمسة أسابيع فقط.

من نفس القسم الوطن