الوطن

ارتفاع الأسعار عند الإنتاج في القطاع الصناعي العمومي بـ 7ر2 بالمائة

سجل هذا المنحى التصاعدي في قطاع النسيج، المحاجر، الخشب، الحديد والصلب والتعدين

شهدت أسعار الإنتاج في القطاع الصناعي العمومي (خارج المحروقات) ارتفاعا قدره 7ر2 بالمائة في 2019 مقارنة بسنة 2018، حسب الديوان الوطني الإحصائيات.

وتم تسجيل هذا المنحى التصاعدي للأسعار (عند الخروج من المصنع) أساسا في القطاعات الصناعية للنسيج والمناجم والمحاجر وصناعات الخشب وقطاع صناعات الحديد والصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء، وهذا حسب معطيات الديوان حول تطورات الأسعار عند الإنتاج خلال الثلاثي الأخير من سنة 2019، وتم تسجيل أعلى نمو في الأسعار عند الإنتاج في شعبة الصناعات النسيجية التي سجلت ارتفاعا قدره 6ر9 بالمائة.

أما أسعار الإنتاج في قطاع المناجم والمحاجر فقد ارتفعت بنسبة 6ر8 بالمائة حسب الديوان الوطني الإحصائيات الذي أوضح أن أسعار الإنتاج بالنسبة لقطاعات الخشب والفلين والورق ارتفعت أيضا بنسبة 7 بالمائة، ومس هذا المنحى التصاعدي أيضا الأسعار عند الإنتاج بالنسبة للصناعات الحديدية والصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء لتبلغ 8ر3 بالمائة السنة الماضية مقارنة بسنة 2018 أما أسعار الإنتاج في قطاع صناعات الغذائية فقد شهدت ارتفاعا طفيفا قدره 6ر1 بالمائة.

من جهة أخرى، عرفت قطاعات صناعية أخرى ارتفاعا طفيفا ويتعلق الأمر بالصناعات الكيميائية بـ 5ر0 بالمائة ومواد البناء بنسبة 4ر0   بالمائة، كما سجل الديوان ركود في الأسعار لدى الإنتاج في الصناعات المتنوعة في حين أن أسعار الإنتاج للصناعات الجلدية والأحذية تراجعت بنسبة 1ر1 بالمائة وأيضا بالنسبة لقطاع الطاقة (الكهرباء -5ر0 (بالمائة، وخلال الثلاثي الأخير من سنة 2019 ارتفعت أسعار الإنتاج الصناعي بـ 3ر2 بالمائة مقارنة بنفس الفترة في 2018.

ومس هذا الارتفاع أساسا صناعات النسيج (2ر9 %) وصناعات الخشب والفلين والورق (2ر7 %) والمناجم والمحاجر (1ر7 %) وصناعات الحديد والصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء (5ر3 %) وصناعات الجلود والأحذية (8ر1 %).

وعرفت شعب أخرى ارتفاعا في الأسعار عند الإنتاج ولكن بشكل طفيف، ويتعلق الأمر أساسا بمواد البناء (9ر0 %) والصناعات الكيمائية (8ر0 %) والصناعات الغذائية (5ر0 %) وقطاع الطاقة (1ر0 %).

يذكر أن متوسط النمو السنوي لأسعار الإنتاج الصناعي العمومي خارج المحروقات وعلى مدار سنة 2018 ارتفع بنسبة 1ر2 % مقارنة بسنة 2017.

من نفس القسم الوطن