الوطن

عوماري يؤكد توفر كميات كافية من المواد الغذائية

لمواجهة الطلب المتزايد للمواطنين بعد تفشي "كورونا"

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، شريف عوماري أن "الجزائر تملك الكميات الكافية من المواد الغذائية لمواجهة الطلب المتزايد للمواطنين، بعد تفشي فيروس كورنا".

أكد شريف عوماري، أمس، في تصريح له للإذاعة الوطنية القناة الثالثة أن "الجزائر تملك الكميات الكافية من المواد الغذائية لتلبية جميع حاجيات المواطنين الحالية وما بعدها".

واضاف وزير الفلاحة أنه "بات من الضروري محاربة المضاربة الذي انتهجه بعض التجار في هذه الفترة الحساسة خاصة وان مجلس الأعلى للأمن قرر اتخاذ إجراءات صارمة في حق هؤلاء".

وأفاد المسؤول الحكومي ذاته أن "مصالح الامن الوطني هي الأخرى تعمل بجد في هذا الخصوص لتطبيق القانون على كل المتجاوزين للقانون".

من جانب دعا عوماري "المواطنين لعدم الإفراط في الاستهلاك أين طمأن في ذات السياق ان الجزائر تملك مخزونات غذائية استراتيجية بالإضافة إلى الكميات الكبيرة من المنتجات الغذائية على غرار مادة السميد الفرينة واللحوم والخضر والفواكه وغيرها"، وأشار أن "حملة الحصاد قد باشرت في المناطق الجنوبية للبلاد والتي سيكون محصولها واعد للغاية".

 

القطاع الفلاحي ساهم بـ 3500 مليار دينار السنة المنصرمة

من جهة اخرى قال عوماري أن "القطاع الفلاحي ساهم خلال السنة الماضية بما تفوق نسبته 12 بالمائة من الناتج الداخلي الخام بما يعادل 3500 مليار دينار أي حوالي 29.1 مليار دولار ما يضع الجزائر في المراتب الأولى إفريقيا".

وذكر أن "مساهمة القطاع الفلاحي في الاقتصاد الوطني من حيث الإنتاج وقيمته المضافة في الناتج الداخلي الخام بما يفوق 12 بالمائة يضع البلاد في المرتبة الأولى إفريقيا حسب آخر تقرير أفريقي تحصلنا عليه أول أمس من وزارة الشؤون الخارجية ضمن أجندة 2036".

واعتبر وزير الفلاحة أن "الانتقال مما يعادل 2500 مليار دينار من مساهمة القطاع في الناتج الداخلي الخام خلال عام 2013 تحقق بفضل مجهودات الفلاحين والمرافقة التقنية لمهندسينا ودعم الدولة".

من نفس القسم الوطن