الوطن

التدريس في الجامعات سيكون عبر الفضاء الأزرق بداية من 5 أفريل الداخل

الجامعات تسابق الوقت لاستئناف دروس الطلبة بشكل فعلي

بدأ العد التنازلي لعودة طلبة الجامعات إلى الدراسة تحسبا لانتهاء عطلة الربيع بتاريخ 4 أفريل القادم، وأمام هذا تسارع مختلف الجامعات عبر الوطن لاتخاذ الإجراءات الضرورية لاستئناف الدروس، حتى وإن صدر قرار رئاسي آخر بتمديد الحجر الصحي للجزائريين والاستمرار في غلق مؤسسات التعليم العالي بسبب وباء "كورونا" الذي يعرف انتشارا متسارعا وسط الجزائريين، بعد أن اتخذت وزارة التعليم العالي قرارا باللجوء رسميا إلى التدريس عن بعد، بعد تاريخ 5 أفريل الداخل.

 

تلبية لقرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين، أمس، عن استئناف الدروس بشكل "فعلي" يوم 5 أفريل القادم عبر أرضية رقمية تسمح بمواصلة التعليم عن بعد، ما سيضمن احترام رزنامة الدروس، بعد توقفها في إطار الإجراءات المتخذة من أجل مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضح في هذا الشأن رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين، جمال الدين اكرتش، أنه "بهدف ضمان الاستئناف الفعلي للدراسة يوم 5 أفريل القادم، فقد اشتركت الجامعة مع "cisco" من أجل إطلاق أرضية رقمية "webex" تسمح بمواصلة تقديم الدروس عن بعد وضمان احترام رزنامة الدروس".

وأشار المسؤول "وعليه، فإن الأساتذة والطلبة مدعوون لتسجيل الدخول في الحسابات التي يمكنها استيعاب 5000 مستعمل في الوقت نفسه، حسب المصدر نفسه، كما يمكن الاطلاع على الدروس المقدمة، من خلال البث الحي عبر أرضية "moodle" التي يمكن تشغيلها في فضاء العمل الرقمي التابع للجامعة.

وأوضح رئيس ذات الجامعة أن الجديد في هذه العملية هو إمكانية الدخول إلى الأرضية عبر الحاسوب والهواتف الذكية وحتى الهاتف الثابت بتشكيل رقم مجاني، موضحا أن تسيير اجتماعات العمل والندوات تمت برمجته في حالة تمديد إجراءات الحجر الصحي.

وأعربت جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا، من خلال مسؤولها الأول، عن ارتياحها للإعلان الرسمي لنشر هذا التطبيق، وتدعو الأسرة الجامعية لذات المؤسسة إلى الانخراط كليا من أجل ضمان السير الحسن للسداسي الثاني و"إنجاح" السنة الجامعية.

ونفس الإجراء قررت مختلف جامعات الوطن اعتماده من خلال تطبيق قرارات وزير التعليم العالي الذي أمر بصب الدروس عبر الخط، وكذا وضع الدعائم البيداغوجية (محاضرات وأعمال موجهة) المتعلقة بالسداسي الثاني للموسم الجامعي 2019/2020 عبر الأرضية الرقمية، حيث أكدت عدة جامعات أن عملية الصب قد بلغت "مراحل متقدمة"، على غرار جامعة العفرون بالبليدة التي أشارت أن جميع الطلبة والأساتذة مطالبون بالانخراط في هذه العملية بالتواصل عبر البريد: https://elearning.univ-blida2.dz.

وأشارت الجامعة، في بيان لها، "أن خطة التعليم عن بعد التي تحضر لإطلاقها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في إطار التدابير الرامية لحماية الطلبة من الإصابة بفيروس كورونا، تحظى بتجاوب من طرف الأساتذة والطلبة بجامعة علي لونيسي بالعفرون".

وأوضح ذات البيان أن جامعة علي لونيسي وتطبيقا لتعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، شرعت في إعداد خطة لإطلاق عملية التعليم عن بعد، وهذا بعد أن اضطرت الجامعة، على غرار نظيراتها عبر الوطن، لغلق أبوابها بشكل مؤقت عقب تفشي فيروس كوفيد-19.

ولقيت هذه العملية، التي تعكس إرادة الوزارة الوصية لتطوير سبل التعليم الجامعي في عصر العولمة، منذ الإعلان عنها، متابعة على نطاق واسع من قبل الأساتذة وطلبة الكليات الأربع (كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية والتسيير، كلية الحقوق والعلوم السياسية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية الآداب واللغات).

وتم تشكيل خلية تتكون من أساتذة تلقوا تكوينا في هذا الإطار تحت إشراف رئيس الجامعة البروفيسور خالد رامول، بحيث شرع أعضاؤها في صب الدعائم البيداغوجية تمهيدا لإطلاق هذه العملية.

من نفس القسم الوطن