الوطن

منظمة الأولياء تتحدث عن أخطاء وقعت فيها الوصاية للوقاية من "كورونا"

قالت إنه تم تعريض الأساتذة للخطر وإلزامهم بالتجمع لإعداد نتائج الفصل الثاني

اتهمت المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ وزارة التربية الوطنية بارتكاب أخطاء بخصوص الإجراءات الوقائية ضد وباء "كورونا"، أبرزها وضع الأساتذة وعمال التربية أمام خطر هذا الوباء بعد إلزامهم بتنظيم الاجتماعات ومجالس الأقسام.

وجاء هذا على لسان رئيس المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ، علي بن زينة، على صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "الفايس بوك"، قائلا "إنه في ظل الظرف الوبائي وتوخيا للحذر، قررت رئاسة الجمهورية القيام بحملة من التدابير وباهتمام منقطع النظير، وشعورا بالمسؤولية، غلق المدارس والجامعات، ومنعت التجمعات وحركات النقل، مضيفا أنه رغم أنه أغلقت المدارس ابتداء من 12 مارس كإجراء احترازي فقد ارتبكت وزارة التربية أخطاء.

واستغرب ممثل أولياء التلاميذ دعوة وزارة التربية الوطنية الأولياء إلى موقع إلكتروني لاستخراج نتائج التلاميذ، متسائلا "إذا كانت التجمعات والاجتماعات محظورة حفاظا على سلامة الناس، فهل كسرت الوزارة القاعدة وخالفت الأمر فاجتمع الأساتذة ؟ يا ترى متى تم ذلك؟".

كما أضاف ذات المتحدث "إنه من إخفاقات الوزارة أن تعلن عن غلق المؤسسات تاركة المديريات أمام اجتهادات أدخلت مديري المدارس والأساتذة في حيرة، وهو ما يعكس العجز الصريح عن تسيير الشؤون"، معلقا أيضا "ولا غرابة، فوزير القطاع وفي زمن كورونا يتحدث عن تجزيء الكتاب المدرسي، وليس عجبا في مراسلة ديوان الوزير وبعد غلق المؤسسات التربوية، طلب ضرورة الإبلاغ عن أي تلميذ يشتبه في إصابته".

ويتزامن هذا مع لجوء مديريات التربية إلى إلزام مديري المؤسسات بتقديم العطلة الرسمية إلى 12 مارس وتعني التلاميذ في الأطوار الثلاثة دون سواهم، ملزمة الأساتذة بتكملة أعمال نهاية الفصل الثاني مع الإدارة. وكإجراء احترازي ووقائي، ألزم مديرو المؤسسات بإنجاز وإتمام كل الأعمال المتعلقة بنهاية الفصل الثاني عبر صب نقاط التلاميذ في الأرضية الرقمية، مع إلزامهم بعقد مجالس الأقسام وفق الرزنامة المعدة لضمان صب كل نتائج الفصل الثاني وإنجاز كشوف النقاط وإشراك جميع الفاعلين في إنجاز أعمال نهاية الفصل الثاني، بما في ذلك الطاقم التربوي من الأساتذة.

يأتي هذا في الوقت الذي تستمر مديريات التربية في استدعاء المشرفين التربويين من أجل المداومة أثناء العطلة.

من نفس القسم الوطن