الوطن

خلايا أزمة بكل جامعات الوطن للتحسيس بشأن "كورونا"

قرر مجلس "الكناس" تأطيرها لتفادي تفشي الوباء أكثر

قرر المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "الكناس" تجنيد كل فروعه النقابية للتضحية بالعطلة، وتشكيل خلايا أزمة في كل جامعات الوطن بالتنسيق مع باقي مكونات الأسرة الجامعية، لمباشرة حملة تحسيسية حول مخاطر هذا الوباء وتوزيع وسائل الحماية منه ومساعدة الجهات المختصة في التصدي له.

وفي الموضوع، قال المنسق الوطني للمجلس الوطني لنقابة "الكناس"، عبد الحفيظ ميلاط، إنه على إثر الجائحة الخطيرة التي مست بلادنا وكل دول العالم والمتمثلة في الفيروس التاجي "كوبيد 19" الذي أصبح يشكل خطرا كبيرا على الأمن الصحي القومي والعالمي، فإن نقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي بفروعها المنتشرة في كل جامعات الوطن، مستعدة لدعم وتأطير أي مبادرة وطنية تحسيسية أو تطوعية للحماية من فيروس كورونا.

هذا، فيما ثمن عبد الحفيظ ميلاط قرار رئيس الجمهورية بتقديم العطلة الربيعية لمنع انتشار الوباء الخطير، كما تدعو الأسرة الجامعية عبر فروعها النقابية إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر.

ودعت نقابة CNES إلى الالتزام بتحذيرات المنظمة العالمية للصحة والوزارة الأولى ووزارة الصحة الوطنية، وتحسيس الأسرة الجامعية وكافة الشعب الجزائري بأهمية الالتزام الصريح بهذه الإجراءات الوقائية، كما تدعو إلى وقف وتفادي كل التجمعات والتظاهرات العلمية والبيداغوجية وكل نشاط أيا كانت طبيعته ويتضمن احتكاكا مع الغير.

وطالبت ذات النقابة الأسرة الجامعية من أساتذة وطلبة دكتوراه بتأجيل تربصاتهم العلمية في الجامعات الأجنبية إلى غاية انحسار خطر هذه الجائحة. والأمر نفسه بالنسبة للملتقيات والمحاضرات والندوات العلمية في الخارج.

على صعيد آخر، وجهت نقابة "الكناس" نداء إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومسؤولي المؤسسات الجامعية، لتوفير كل الإمكانيات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية لمنع انتشار الوباء، في كل الهياكل الجامعية عبر الوطن.

من نفس القسم الوطن