الوطن

"الكناس" يدعو إلى إعلان حالة الطوارئ بسبب "كورونا"

وصف الوضع بـ"الخطير"

دعا المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "الكناس"، عبد الحفيظ ميلاط، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إلى الإعلان عن حالة الطوارئ بسبب وباء "كورونا" الذي بدأ يتفشى بالجزائر، وأكد أن الأمر خطير لا يستدعي التأجيل.

أوضح المنسق الوطني لمجلس "الكناس"، عبد الحفيظ ميلاط، "إن وباء كورونا كوفيد 19 أخطر من مجرد وباء أنفلونزا عادي، ولحماية البلاد من هذا الخطر نلتمس من رئيس الجمهورية، غلق المجال البحري والجوي والبري، خاصة مع أوروبا، باستثناء التنقلات الدبلوماسية والطارئة...

كما طالب ممثل "الكناس" رئيس الجمهورية بغلق كل أماكن التجمعات العامة من أسواق وتظاهرات وغيرها، وإعلان حالة الطوارئ الجزئية التي تمنع كل المظاهرات والمسيرات والتحشدات الشعبية.

ويتزامن هذا مع بداية تفشي هذا الوباء الخطير بين الجزائريين، في ظل خروج المنظمة العالمية للصحة للتأكيد أن الوباء عالمي باعتباره من الأمراض المعدية، وهذا بدليل تفشيه تفشيا واضحا وانتقاله من شخص إلى آخر في عدد من البلدان في العالم في الوقت نفسه، فضلا عن إمكانية انتقاله من شخص إلى آخر بطريقة مؤثرة ومستمرة.

وتأتي دعوات "الكناس" مع دعوة رئيس منظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، كل الدول إلى تنشيط آليات الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ والاتصال بالناس وتثقيفهم بشأن مخاطر المرض وكيفية حماية أنفسهم من الإصابة بالفيروس، فضلا عن البحث عن كل حالة وعزلها وإجراء الفحص المختبري لها وعلاجها وفرض الحجر الصحي على مخالطيها.

وأوضح أن "هذه الجائحة يمكن السيطرة عليها" لكن الدول التي تقرر التخلي عن تدابير الصحة العمومية الأساسية "قد تجد نفسها في مواجهة مشكلة أكبر وعبئا أثقل على نظامها الصحي، ما قد يستوجب تدابير أشد قسوة للسيطرة على الوضع".

من نفس القسم الوطن