الوطن

غلق المدارس والجامعات كإجراء احترازي للوقاية من "كورونا"

مع استمرار المخاوف من انتشاره في الوسط التعليمي

أنهى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الجدل القائم حول مسألة "تقديم عطلة الربيع" من عدمها على خلفية بداية انتشار وباء كورونا وسط الجزائريين، ومنع وصوله وسط أزيد من 9 ملايين تلميذ، حيث أصدر، أول أمس، قرارا رئاسيا بإغلاق المدارس بأطوارها الثلاثة والجامعات ومؤسسات التكوين المهني، ابتداء من أول أمس الخميس إلى غاية انتهاء العطلة الربيعية في الخامس أفريل القادم كإجراء للوقاية من تفشي فيروس كورونا.

وأوضحت رئاسة الجمهورية، في بيان لها، "أنه أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بعد استشارة الوزراء المعنيين، بإغلاق مدارس التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي، ابتداء من اليوم، الخميس 12 مارس 2020، إلى غاية انتهاء العطلة الربيعية في الخامس من الشهر القادم".

وحسب ذات البيان، فقد أمر الرئيس تبون بإغلاق الجامعات ومعاهد التعليم العالي، ماعدا الكليات التي مازالت تجري فيها الامتحانات الاستدراكية، ويشمل هذا القرار أيضا، حسب ذات المصدر، المؤسسات التكوينية التابعة لقطاع التكوين والتعليم المهنيين ومدارس التعليم القرآني والزوايا وأقسام محو الأمية وجميع المؤسسات التربوية الخاصة ورياض الأطفال.

وأضافت رئاسة الجمهورية "إن هذا القرار يأتي كإجراء احترازي للوقاية من تفشي وباء فيروس كورونا".

وسارعت بذلك كل من وزارات التربية والتعليم العالي والتكوين المهني لإصدار تعليمات إلى مديريها المحليين لتطبيق قرار الإعلان عن تقديم عطلة الربيع، حيث أكدت وزارة التربية الوطنية تقديم العطلة الربيعية التي كانت مبرمجة 19 مارس إلى أول أمس الخميس، بكافة مؤسسات التربية والتعليم للمراحل التعليمية الثلاثة".

وأوضحت وزارة التربية، في بيان لها، أن تقديم العطلة يأتي تبعا لقرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، القاضي بإغلاق المؤسسات التربوية ابتداء من اليوم الخميس، كإجراء احترازي ووقائي من تفشي وباء فيروس كورونا، مشيرة أن العطلة الربيعية تمتد إلى غاية يوم الأحد 5 أفريل صباحا.

كما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعليق الدراسة بالمؤسسات الجامعية ما عدا الكليات التي تجري بها الامتحانات الاستدراكية، ابتداء من أول أمس، موضحة في بيان لها "إن تعليق الدراسة جاء تبعا لأمر رئيس الجمهورية بغلق المؤسسات الجامعية ماعدا الكليات التي تجري فيها الامتحانات الاستدراكية، وذلك كإجراء احترازي ووقائي من فيروس كورونا".

ونفس الإجراءات اتخذتها وزارة التكوين والتعليم المهنيين التي راسلت مديري التكوين المهني لتبليغ مديري المؤسسات التكوينية لاعتماد الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كرونا المستجد، وهذا تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية الرامي إلى الوقاية من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ملزمة إياهم باتخاذ التدابير اللازمة لتسريح المتربصين والمتمهنين والتلاميذ المزاولين لتكوين أو تعليم مهني بالمؤسسات التابعة للقطاع، بما فيها الخاصة، وهذا ابتداء من مساء أول أمس.

وبناء على التعليمة الموقعة من طرف الأمين العام لوزارة التكوين والتعليم المهنيين، فإنها تشدد على أهمية التأكيد على المصالح الإدارية للمؤسسات والمديريات الولائية للقطاع ضمان الخدمة العمومية بصفة عادية.

من نفس القسم الوطن