الوطن

"متفائلون بالتوصل إلى اتفاق خفض انتاج النفط وتقليص المخزونات"

دعا دول أوبك لحوار صادق لتحليل الظروف الحالية للسوق، عرقاب:

دعا وزير الطاقة محمد عرقاب البلدان الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة وحلفائهم إلى اجتماع خبراء اللجنة التقنية المشتركة قصد تحليل الظروف الحالية للسوق النفطية التي تواجه صدمة مزدوجة في مجال العرض والطلب بسبب وباء فيروس كورونا.

محمد عرقاب وفي تصريحات صحفية أدلى بها لوكالة الأنباء الرسمية أوضح أن "اتصالات ومحادثات حثيثة تمت مباشرتها، منذ الاثنين الماضي مع البلدان الأعضاء في أوبك وغير الأعضاء في المنظمة قصد البحث عن الطرق والوسائل الكفيلة بإقرار توازن واستقرار السوق النفطية.

وفي هذا السياق، ذكر وزير الطاقة بالاتفاق الذي تمت المصادقة عليه خلال الاجتماع الوزاري الذي عُقد يوم 6 مارس بفيينا من أجل الحفاظ على آليات الحوار التي وضعها اعلان التعاون سنة 2016 وتمديد عهدات اللجنة الوزارية المشتركة للمتابعة واللجنة التقنية المشتركة، وقال: "لقد تحادثت مع الامين العام لمنظمة الأوبيب ونحن متفقان على أنه في هذا الوقت الذي يشهد أزمة عميقة، من الأجدر الابقاء على الحوار والاتصال بين أوبك وغير أوبك على كل المستويات"، معربا عن قناعته بأن "الجزائر كبلد شقيق وصديق لجميع البلدان الأعضاء سيكون من السهل عليها التحادث والبحث عن توافق من أجل القيام بعمل تضامني من شأنه المساهمة في استقرار السوق".

وحرص الوزير على التأكيد بأن مسعى الجزائر الرامي إلى اعادة بعث الحوار يفرض نفسه، متطرقا في هذا السياق إلى وضعية السوق النفطية التي تدهورت بحدة خلال الأسابيع الاخيرة بسبب الاثار المضرة بالاقتصاد العالمي، والطلب على النفط الذي تأثر بحدة وباء فيروس كورونا.

وأوضح الوزير قائلا: "نحن متفائلون بالتوصل إلى اتفاق، على مستوى بلدان الاوبيب وخارج الاوبيب من أجل خفض الانتاج قصد تقليص المخزونات الحالية، خاصة وأن توقعات زيادة الطلب على النفط، تمت مراجعتها نحو الانخفاض".

وفي هذا السياق، دعا عرقاب بلدان الاوبيب وخارج الاوبيب الى مواصلة الحوار في إطار اعلان التعاون، مما سيمكن، حسبما قال، من بعث اشارة "ايجابية" للسوق النفطية.

من نفس القسم الوطن